السبت 27 ابريل 2024

ليلة إبداعية في حب الراحل حسن الشرق بنادي أدب المنيا

ليلة إبداعية فى حب الفنان العالمى الراحل حسن الشرق بنادى أدب المنيا

ثقافة7-12-2022 | 19:35

دار الهلال

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى.

وأقام نادي أدب قصر ثقافة المنيا، أمسية أدبية لتأبين للفنان الراحل حسن الشرق، بدأت الليلة بعرض فيلم وثائقى عن حياة الفنان الراحل، وأبرز لقطات البيئة التى نشأ بها وأثر المكان فى تكوينة الأبداعى، ثم تحدث د. شوقى السباعى رئيس نادى أدب المنيا عن الفنان.

وقال إنه كان محبا للجميع سواء فنانين مثلة أو مبدعين فى جميع المجالات وكذلك دماثة خلقة وترحابة بكل من يزورة بمتحفة فى أى وقت، كما أشار الفنان فتحى أدريس بأنه يعرف الفنان الراحل من أن التحق كعامل فى مصانع الغزل الذى كان يشغل بها مشرفا على العمال ولاحظ موهبته المبكرة عندما كان يرسم على ماكينات المصنع وتوجيهه للثقافة الجماهيرية، وإرشاده ليكون له أسلوب متفرد دون باقى الفنانين ويكون نابع من شخصيتة المحبة للطبيعة من حوله .

وأضاف الفنان خالد عبد الراضى، أن الفنان كان دائم الحضور بالمعارض ومحب للجميع وكذلك له شخصية متفردة تمثل الواقع الريفى الذى يمثلة من أصالة ورقى وترحيب بالجميع بدون استثناء، والبيئة التي أثرت في إبداعاته وفنه التلقائي الرائع وتمردة على حرفة أباءه واحترافه الفن وتجسيده ورؤيته لأهل بلده وتراثها وماهى المعارض التى اشترك فيها.

وأعقب ذلك أمسية شعرية شارك بها كوكبه من الشعراء حيث تبارى الجميع فى إلقاء الأشعار بمناسبة هذة الليلة الفريدة، وذلك بحضور نخبة من الشعراء والمبدعين منهم الشاعر أحمد أبو بكر سكرتير النادى،  ياسر خليل، المستشار طارق العيسوى، شوقية كامل، محمد فريج، أيمن السيد، الشاعر مصطفى السيد، الدكتور جعفر حمدى، صلاح الديرى، والعديد من الشعراء الشباب.

Dr.Randa
Dr.Radwa