الإثنين 13 مايو 2024

أستاذ جيولوجيا: مصر تنفذ مشروعات مياه بتكلفة تخطت 300 مليار جنيه

مياة الشرب

توك شو7-12-2022 | 22:38

قال الدكتور أحمد جابر شديد، أستاذ جيولوجيا المياه بجامعة الفيوم، إنه لا يمكن حدوث أي تنمية مع عدم توافر البنية الأساسية والتي تتمثل في توافر مصادر لمياه الشرب والكهرباء والصرف الصحي وخلافة، مؤكدًا أن المياه من أهم المصادر التي لابد من توافرها سواء في الاستخدامات المنزلية أو الصناعية أو الزراعية وغيرها. 


وأضاف من خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن كميات المياه الموجودة في مصر محدودة، بالإضافة إلى أن هناك زيادة كبيرة في عدد السكان، وذلك يؤدي إلى وجود زيادة كبيرة في الطلب على المياه، ومن هذا المنطلق كان هناك اهتمام كبير من الدولة بتوفير مياه شرب صالحة للسكان.
وأوضح أن هذا يتماشى مع خطة الدولة في توفير حياة كريمة والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن الدولة وضعت خطة لمدة 30 عامًا بداية من 2020 لتوفير مياه صالحة للشرب وشبكات الصرف الصحي، لافتًا إلى أن تكلفة تنفيذ هذه الخطة يتخطى الـ 300 مليار جنية.


وذكر أن هذه الخطة لديها مجموعة من الأهداف الرئيسية، منها توفير الاحتياجات المائية لكي تتماشى مع الزيادة السكانية، وتوفير احتياجات مائية بديلة لإيقاف نقل مياه الشرب للمحافظات الساحلية، منوهًا أن الدولة بدأت في زيادة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

Dr.Radwa
Egypt Air