الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير إماراتى: نسعى لحماية استثماراتنا بـ"تكتل اقتصادى عربى"

12-2-2017 | 16:16

وكالات

كشف وزير الدولة للشئون المالية الإماراتية عبيد حميد الطاير، عن أن الدول العربية مجتمعة تسعى لإنشاء تكتل اقتصادى إقليمى جديد، نتيجة تطورات الاقتصادية العالمية ولحماية مصالح المنطقة.

وأضاف الطاير، خلال كلمته فى المنتدى الثانى للمالية العامة فى الدول العربية بدبى، اليوم، أنه من غير المستبعد أن تبدأ الدول العربية مجتمعة أو منفردة، ومنها دول مجلس التعاون، البحث فى إنشاء تكتلات إقليمية، أو شراكات اقتصادية جديدة، حماية لمصالحها الوطنية، وخدمة لأجيالها المقبلة.

وتابع: "من اللافت للنظر أن بعض الدول الصناعية المتقدمة، التى بنت نظمها على أساس الحرية الاقتصادية، والتى لم تزل تدعو للعولمة، وتطالب بفتح الأسواق، وحرية تدفق رؤوس الأموال، وانتقال العمالة، والهجرة المشروعة، تمارس خلاف ما تدعو إليه على أرض الواقع، الأمر الذى يلقى بظلال كثيفة من الشك، على الدور الذى تضطلع به المؤسسات الدولية الكبرى".

وخلال الشهر الماضى وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمرا تنفيذيا تنسحب الولايات المتحدة بموجبه رسميا من اتفاق تجارة الشراكة عبر المحيط الهادى الذى يضم 12 دولة.

وأوضح الوزير أن هناك عدة تحديات ومخاطر تواجه الاستدامة المالية فى المنطقة، مثل تراجع أسعار السلع الأولية، وتراجع عائدات الاستثمار، وتحول الفوائض إلى عجز، أو زيادة العجز ذاته، وارتفاع سعر نقطة تعادل الميزانية، فضلا عن زيادة تكاليف البرامج الاجتماعية؛ مثل الدعم، والإسكان، وبرامج إيجاد فرص العمل.

 

    Egypt Air