الثلاثاء 28 مايو 2024

سرعته تفوق بعض السيارات الرياضية .. أسرع جرار في العالم

جرار

الهلال لايت 8-12-2022 | 13:50

ميادة عبد الناصر

إذا كنت تقود جرارا، فستشعر بقوته وضخامته، لكنه بالتأكيد لا يتمتع بالسرعة فقد صُممت الجرارات من أجل القوة وليس السرعة ، ولكن ماذا لو أراد شخص ما أن يجعل الجرار يعمل بسرعة كبيرة.

قبل بضع سنوات، شرع فريق من شركة JCB الإنجليزية المصنعة للجرارات في القيام بذلك وتمكن من تسجيل رقم قياسي جديد في موسوعة جينيس لأسرع جرار في العالم من خلال النسخة المعدلة Fastrac التى بلغ متوسط سرعتها 135 ميلاً في الساعة (217.6 كم) وبلغت السرعة القصوى 153.771 ميلاً في الساعة (247 كم)، وهو مدعوم بمحرك ديزل ماكس سداسي الأسطوانات سعة 7.2 لتر.

ويتمتع Fastrac Two الذي حطم الرقم القياسي بقدرة تصل إلى 1016 حصانًا مدعومة بأكثر من 2500 نيوتن متر من عزم الدوران.

 وعلى الرغم من تلك الأرقام القياسية فإن وزن الجرار بلغ خمسة أطنان، لذلك كان على الفريق تطوير حلول مبتكرة لتحسين الديناميكا الهوائية من أجل تحقيق أهدافهم.

تيم بورنهوب ، رئيس الابتكار والنمو في JCB  قال: "إن الحصول على جرار بوزن خمسة أطنان والوصول بسرعته الآمنة إلى 150 ميلاً في الساعة والتوقف مرة أخرى ليس بالمهمة السهلة". "نحن جميعًا فخورون بأننا لم نحقق فقط هذه الأهداف ولكننا تجاوزناها."

ومن المثير للاهتمام، أن جرار JCB Fastrac كان متوسط سرعته قبل أشهر فقط - 103.6 ميل في الساعة (166 كم / ساعة) لكن الفريق الهندسي كان على يقين من قدرتهم على القيام بعمل أفضل، لذلك بعد إجراء بعض التعديلات ، والقيام بتجربة أخرى في نوفمبر من عام 2019، تمكنوا من تحطيم الرقم القياسي الخاص بهم.