الجمعة 3 فبراير 2023

حدث في مثل هذا اليوم 9 ديسمبر.. وفاة يحيى حقي وكرم مطاوع

يحيى حقي

تحقيقات9-12-2022 | 00:53

أماني محمد

تحل اليوم 9 ديسمبر ذكرى الأديب والروائي القدير يحيى حقي، والذي يعد من أشهر رواد القصة القصيرة في الأدب المصري وصاحب رواية قنديل أم هاشم، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير كرم مطاوع، أحد أعلام الفن في مصر ورائد المسرح، وذكرى وفاة الشيخ عطية صقر وهو أحد كبار علماء الأزهر الشريف.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

914 - ذكا الأعور يدخل مصر على رأس جيش العباسيين مرسلًا من الخليفة أبو الفضل جعفر المقتدر بالله وذلك لرد خطر الفاطميين عن مصر، وقد كان آخِرُ والٍ عباسي على مصر، لكن توفي ذكا الأعور إثر مرض أصابه، عندما وصلت قوات العباسيين استطاعوا إلحاق الهزيمة بالفاطميين من جديد.

 

1917 - المملكة المتحدة تحتل القدس أثناء الحرب العالمية الأولى.

 

1947 - مجلس الأمن يصدر قرارًا بتدويل القدس، وبعدها في 1949 صدر قرار الأمم المتحدة رقم 303 بإعادة تأكيد وضع القدس تحت نظام دولي دائم.

 

1961 - انتهاء محاكمة النازي أدولف إيخمان في إسرائيل، حيث أدين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تجاه اليهود.

 

1982 - انفجار في مكتب تابع لشركة الخطوط الجوية الكويتية في أثينا يؤدي إلى وقوع خسائر مادية.

 

2009 - ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين يعين سمير زيد الرفاعي رئيسًا للوزراء خلفًا لنادر الذهبي.

2016 - الإعلان عن سحب الثقة عن الرئيسة الكورية باك غن هي على خلفية تورطها في فضيحة فساد سياسي أدى الكشف عنها إلى مظاهرات شعبية ضخمة في البلاد، وانتقال السلطة إلى رئيس الورزاء هوانج كيو آن.

2017 - رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن انتهاء الحرب على داعش في العراق وتحرير كافة الأراضي العِراقية.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1992 - يحيى حقي، الكاتب الروائي المصري وأحد رواد القصة القصيرة، نشر أربع مجموعات من القصص القصيرة، ومن أشهر رواياته قنديل أم هاشم وتوفي عن عمر يناهز 87 سنة.

1996 - كرم مطاوع، ممثل ومخرج القدير، عمل بالمسرح المصري في الستينات وسطع اسمه بين كوكبة من المبدعين في مصر، قام برحلة فنية للعديد من الدول، وكانت مسرحية الفرافير هي أولى مسرحياته التي يقوم بإخراجها بعد عودته في أبريل 1964، عام 1966 قدم فيلم "سيد درويش" وقد شاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم، ثم قدم في عام 1967 فيلم "إضراب الشحاتين" والذي شاركته بطولته الفنانة لبنى عبد العزيز، تولى مسئولية البيت الفنى للمسرح، وهو مكتشف الفنانة سعاد نصر وكان أستاذها بمعهد التمثيل وهو من شجعها، وتوفي عن عمر يناهز 63 عاماً بعد صراعٍ مريرٍ جداً مع السرطان.

2001 - محمد عبد العاطي، أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 ولقب بصائد الدبابات، وهو أشهر الذين حصلوا علي نجمة سيناء من الطبقة الثانية والذي أطلق عليه صائد الدبابات لانه دمر خلال أيام حرب أكتوبر 23 دبابة بمفرده، فكان نموذجًا للمقاتل العنيد الشجاع الذي أذاق العدو مرارة الهزيمة.

2006 - عطية صقر، الفقيه وواحدا من كبار علماء الأزهر الشريف، شغل منصب رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر وعضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وعضو سابق في مجلس الشعب ومجلس الشوري المصري، كان له برنامج ثابت على التليفزيون المصري والإذاعة المصرية. ولا تزال قناة ماسبيرو زمان تعيد بث برامجه ضمن إعادة نشر تراث التليفزيون المصري.

2016 - عبد الواحد زكي راضي، قارئ القرآن الكريم ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين اعتمد قارئاً للقرآن الكريم في الإذاعة المصرية في 1975/3/4 م، وقد كان عمره 45 عامًا تُوفي عن عمر يناهز 80 عاماً.