السبت 11 مايو 2024

كيف تربي طفلا يتقبل الخسارة دون اعتياد الفشل ؟.. استشاري إرشاد أسري تجيب

كيف تربي طفلا يتقبل الخسارة ؟

سيدتي8-12-2022 | 18:48

إيمان عبد الرحمن

تقول الدكتورة ريهام عبد الرحمن استشاري العلاقات النفسية والارشاد الأسري وخبير التنمية الذاتية  أنه يجب علي الأم تعليم الابناء منذ الصغر ثقافة تقبل الخسارة ، لأنها تؤثر علي كل مواقف حياتهم عندما يكبرون ، ويبدأ الأمر بتقبل الخسارة في اللعب منذ الصغر، عندما يشترك في لعبة رياضية أو أي لعبة مع أخوته أو مسابقات مدرسية،  فينشأ الطفل علي يقين أن الحياة مكسب وخسارة وأنه ببذل المجهود والمثابرة والتدريب سيصل إلي أهدافه ، ولكي تنجح الأم بمهمتها ينصح باتباع النصائح التالية :

- لابد أن تتعامل الأسرة بطريقة ايجابية  مع كل المواقف  لأن الأم والأب قدوة لأبنائهم ،  في  تقبل أي اخفاق و في ظبط الانفعالات.

-  أول خطوة عند خسارة الابن أو عندما  لا يحقق انجاز معين ، لابد أن اعطي له مساحة من الحزن اولا عند تلقي الصدمة  بأشكال مختلفة مثل البكاء أو الصوت العالي أو الغضب وخاصة في سن الطفولة وحتي يفرغ كل الطاقة السلبية .

-  ثاني خطوة وهي الأهم ، علي الأم احتوائه و اعطائه دفعة إيجابية ، والتحفيز الذاتي بعبارات إيجابية وأنه يكفيه شرف المحاولة.

- أدربه في البيت علي ألعاب مشتركة معنا كأسرة  كالشطرنج أو ألعاب الفيديو و أجعله يتابع ويري ردود أفعالي عندما أخسر وأن اللعب مكسب وخسارة ، وأشجع نفسي و أثني عليه لأنه كسب بحيث يترسب لديه فكرة أن الهزيمة ليست النهاية أو أنها شيء سيئ بل أنه أمر طبيعي ومتوقع أن يحدث لنا جميعا.

-   تجنب القاء اللوم والتوبيخ  وعدم مقارنة الطفل السلبية مع الآخرين أمر ضروري ، و تجنب النقد المستمر ، لأنها ستولد طفل يجلد ذاته باستمرار وبالتالي أحول الهزيمة إلي نفسية ولن يستطيع  مواجعة أي مواقف أخري ، يشعر فيها  انه لم يحقق مراده في الحياة.

- عدم اجترار ذكريات الماضي، وتذكيره بالفشل السابق، ولا اسمح له أن يتذكر فشله في السابق.

- لابد أن أحفزه واتعلم استراتيجيات معينة في دعم المناعة النفسية للطفل ، وكيف أبنيها  ، لأشكل مناعة نفسية لأبني ضد هزائم الحياة المختلفة.

- احكي له عن اخفاقاتي في الماضي كأم وكيف تعلمت من أخطائي، أذكر له ألعاب لم انجح فيها أو أهداف لم  أحققها ولكنني تغلبت علي ذلك حتي يستفيد من أخطائي ولا يشعر أنه الوحيد الذي هزم أو فشل .

- أسرد  له نماذج إيجابية في الحياة نجحت بعد محاولات ولم يكن طريقها مفروش بالورود ، واقرأ له سير الملهمين مثل نيكولاس فيوتتش وهو كان مفتقد للساقين والقدمين ولكنه نجح وأصبح أشهر متحدث تحفيزي حول العالم .

- أشجعه حتي يحفز ذاته  ويتعلم عندما يقابل أي مشكلة أن يقول لنفسه كلمات إيجابية ، وأن هذه عقبات وستمر وأنني سأنجح .

Dr.Radwa
Egypt Air