الجمعة 3 فبراير 2023

دراسة تحذر: النوم المتقطع يزيد من إصابتك بنوبات القلب

الأرق يعرضك للنوبات القلبية

سيدتي9-12-2022 | 06:31

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من صعوبة النوم أو النوم المتقطع أو الاستيقاظ في وقت مبكر جدا في الصباح مما يسبب لها أرق شديد، حيث أن معدل النوم الطبيعي للبالغين لابد أن يتراوح ما بين 7 ل8 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة وأن النوم لأقل من 6 ساعات يومياً يضر بالصحة العامة، ولكن قد تؤثر علينا بعض العوامل التي تسبب لنا الأرق والنوم المتقطع ومنها التوتر واضطراب النوم المصاحب للسفر وتغير مواعيد العمل....

وقد أظهرت دراسة حديثة نشرت فى جمعية القلب الأمريكية "American Heart Association" أن النوم المتقطع يؤدي إلى الإصابة بنوبات القلب والأوعية الدموية، وكلما قلت فترات النوم، زاد احتمال ارتفاع ضغط الدم، وأن الحرمان من النوم يسبب الإصابة بمشكلات خطيرة في مراحل لاحقة من الحياة بسبب زيادة معدل ضغط الدم الذي يسبب توترا في شرايين الجسم عامة، مما يقود إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي وانسداد الشرايين والجلطة الدماغية.

وأوصت الدراسة بالاهتمام بتلك العادات والنصائح الصحية لتجنب حدوث الأرق والنوم المتقطع وهي:

  • إتباع جدول نوم منتظم يوميًّا، وتقليل الفارق في موعد النوم بين أيام العمل والعطلة الأسبوعية.
  • تجنب السلوكيات التي من شأنها إحداث اضطراب في تثبيت جدول النوم، مثل مشاهدة التلفاز أو استخدام التليفون المحمول قبل الذهاب إلى النوم.
  • إتباع روتين يجلب الانضباط ويساعدك على ضبط ساعة الجسم البيولوجية، (الاستيقاظ عند شروق الشمس والنوم بحلول الساعة 10 مساءً) ليساعد الجسم على تطوير نمط نوم أكثر صحة.
  • الاستحمام بماء دافئ قبل النوم بساعة والعناية ببشرتك والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • ممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة ربع ساعة.