الأربعاء 15 مايو 2024

سفيرة الأردن بالولايات المتحدة: العلاقات بين عمان وواشنطن ممتازة

13-8-2017 | 09:48

قالت سفيرة الأردن لدى الولايات المتحدة الأمريكية دينا قعوار، إن العلاقات الأردنية مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب "ممتازة"، وأنه يجرى خلال جميع زيارات الملك عبدالله الثاني لواشنطن، بعد تولي ترامب الرئاسة، نقاش وتبادل للآراء حول مختلف قضايا المنطقة، لافتة إلى أن رؤية العاهل الأردني تلقى صدى لدى الإدارة الأمريكية.


وكشفت السفيرة - في مقابلة مع صحيفة "الغد" الأردنية من واشنطن نشرت اليوم الأحد، بعمان - عن أن الأردن من الدول القليلة التي لم يتم تخفيض مساعداتها من قبل الولايات المتحدة، بسبب خصوصية العلاقة ومتانة الشراكة بين الدولتين، رغم التخفيضات الكبيرة التي شملت موازنة الخارجية الأمريكية بشكل عام وبرامج المساعدات الأمريكية الممولة من الوزارة بشكل خاص، نافية بذلك تقارير إعلامية تحدثت عن تخفيض للمساعدات المخصصة للأردن.


وأشارت إلى أن الأردن يأمل برفع المساعدات خلال الفترة المقبلة؛ لمواجهة التحديات والصعوبات الاقتصادية التي تتعرض لها الدولة، مشيرة بهذا السياق إلى تخصيص الولايات المتحدة العام الحالي لـ 3ر1 مليار دولار كمساعدات للمملكة، بزيادة بلغت 300 مليون عن المبلغ المخصص ضمن مذكرة التفاهم بين البلدين.


وفي ذات الصدد، تحدثت السفيرة عن أن الأردن يتشاور حاليا حول تجديد مذكرة التفاهم ابتداء من العام المالي 2018، وأنه يأمل بأن تغطي هذه المذكرة خمس سنوات عوضاً عن ثلاث سنوات "المذكرة الأخيرة"، وبينت أن هناك تفهماً كاملاً من جميع أعضاء الإدارة الأمريكية والكونجرس تجاه الأمر، الذي سيمكن الأردن من التخطيط بشكل أفضل بالنسبة لموازنة السنوات المقبلة.


وفيما يخص المساعدات العسكرية، أشارت السفيرة الأردنية إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية تقدم للأردن مساعدات من هذا النوع خارج إطار مذكرة التفاهم، وتندرج تلك المساعدات العسكرية ضمن تعزيز جهود مكافحة الإرهاب وأمن الحدود في المنطقة.


أما عن عملية السلام، فشددت على أنه لا يوجد خيار آخر قادر على تحقيق السلام، سوى حل الدولتين، والذي قالت إن ما تقوضه هي الإجراءات الأحادية وعلى رأسها الاستيطان.


واعتبرت دينا قعوار، أن قرار الرئيس ترامب بعدم السماح بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس قرار سليم، وذلك لإعطاء فرصة أكبر لبدء مباحثات بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني وإحياء عملية السلام، كما عبّرت عن أملها بأن يستمر هذا الوضع كما هو خلال الفترة المقبلة.