الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. حقيقة إلغاء المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات9-12-2022 | 15:20

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 9-12-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي، وتلقي د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا حول حصاد أداء اللجنة الوطنية لليونسكو خلال عام 2022.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي.

وأوضح المركز الإعلامي في بيان له اليوم أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت على استمرار تقييم الطلاب في المهام الأدائية بشكل طبيعي، والتي تعد أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها في مادة معينة، حيث يتضمن نظام التقييم الكلي للطلاب تخصيص 60 درجة للاختبارات، و35 درجة للمهام الأدائية، و5 درجات للمواظبة على الحضور لتكون الدرجة النهائية 100 درجة، مُوضحةً أن التقييم في المهام الأدائية داخل المدرسة يمثل جزءاً أصيلاً من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم، ويقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا مقدمًا من د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات والمُشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، حول حصاد أداء اللجنة الوطنية لليونسكو خلال عام 2022.

وأشار التقرير إلى فوز جمهورية مصر العربية بالمركز الأول لجائزة الشباب العربي لعام 2022، كما نظمت اللجنة الوطنية لليونسكو بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" ورشة العمل الإقليمية عن "التوجيه والتدريب وإعداد مشاريع قابلة للتمويل عن التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره" خلال شهر نوفمبر الماضي.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، زيارة وفد هيئة كامبريدج للامتحانات مدرسة النيل المصرية الدولية بالشروق؛ للاطلاع على العملية التعليمية، وطرق تدريس وتطبيق أطر المناهج التي يتم تصميمها بالتعاون مع هيئة كامبريدج للامتحانات بجامعة كامبريدج البريطانية.

بحضور العميد طارق عبد الحميد الباز رئيس الإدارة المركزية للاستثمار والتمويل بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس مجلس إدارة شركة مصر للإدارة التعليمية، الشركة المسؤولة عن إدارة كل مدارس النيل المصرية الدولية، ومحمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والدكتورة أماني الفار مديرة وحدة شهادة النيل الدولية من الجانب المصري، وحضور كل من جيري باباورث ومارك أونسلو مسؤولي الامتحانات بهيئة كامبريدج للامتحانات بجامعة كامبريدج.

Dr.Radwa
Egypt Air