السبت 8 يونيو 2024

الصحف السعودية تبرز أزمات «قطر وإيران والعراق»

13-8-2017 | 11:27

تصدرت العديد من الملفات والقضايا في الشأن العربي الإقليمي والدولي الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد، والتي كان أبرزها أزمات إيران المستمرة وأزمة قطر نتاج سياساتها الخاطئة وانتهاء أزمة العراق بعودتها إلى الحضن العربي.

وكتبت صحيفة "الرياض":، تحت عنوان (إيران.. الأزمات مستمرة) ، أنه رغم تنوعها وتعدد وجوهها ، لا تخرج الأحاديث، التي تصدر من قبل المسؤولين الإيرانيين بين الحين والآخر، حول الأزمات التي تعيشها المنطقة، عن دائرة التناقض والعبث السياسي، الذي تعيشه طهران منذ تحولها على يد الخميني إلى منصة لإثارة القلاقل في المنطقة .

ورأت الصحيفة، أن هذه المنطقة المظلمة التي تراوح فيها إيران على مدار عقود، ولا يبدو أنها ترغب في المستقبل المنظور في الخروج منها ، لم تؤثر فقط على علاقاتها بجيرانها، بل أكسبتها صفة العدوانية على كل قيم التسامح والسلام على الصعيد الدولي ، فلا تكاد توجد بؤرة توتر في العالم ، إلا ويوجد لطهران ذراع فيها أو تأييد لطرف معتد ساهم في إذكاء نيرانها.

وأكدت أن ملامح الشر الإيرانية كثيرة ويحاول صناع القرار فيها تغطيتها بشعارات ، يدرك حتى من كتبها أنها جوفاء لا تخرج عن إطار النفاق السياسي، وهنا يمتد الحديث ليشمل الدعم المتواصل لمشروع القتل والدمار في سورية، وأذرع إرهابية متعددة في معظم دول المنطقة؛ تحقيقا لمشروع الولي الفقيه الهادف إلى تدمير المنطقة، وإنهاكها سياسيا واقتصاديا، وجعل معظم عواصمها محميات إيرانية، ومراكز انطلاق لمجموعات التخريب نحو حدود أكثر اتساعا لإحياء إمبراطورية فارسية مغلفة بغطاء مذهبي.

وحول الأزمة القطرية.. كتبت صحيفة (اليوم) في افتتاحيتها بعنوان (أزمة قطر نتاج سياسات خاطئة)، "إن الأزمة القائمة بين الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ودولة قطر ، هي نتاج سياسات خاطئة أوغلت الدوحة في ارتكابها ، بتمويلها المشهود والمعلن للإرهاب وإيوائها لرموز إرهابية ودعمها بالمال والمواقف السياسية والإعلانية لتنظيمات إرهابية عديدة، وعلى رأسها إرهاب الدولة المتمثل في النظام الإيراني، وتلك سياسات ستؤثر سلبا على دولة قطر، لاسيما في المجالات الاقتصادية وغيرها".

وقالت: "ما زالت الدول الأربع ودول المنطقة وكافة دول العالم متمسكة بمواقف ثابتة تجاه الدوحة، تتمحور في أهمية التزامها بما وقعت عليه عامي 2013 و 2014 ، وما التزمت به في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت بالرياض، بالكف عن دعم الإرهاب بكل صور وأشكال الدعم ، والتمسك بتلك المواقف هو اتجاه سيؤدي لاحتواء تلك الظاهرة الإرهابية التي تدعمها الدوحة ومن سلك مسلكها".