الإثنين 29 ابريل 2024

بينها مطار العاصمة.. تشغيل 3 محطات جديدة بالقطار الكهربائي الخفيف LRT

القطار الكهربائي الخفيف LRT

تحقيقات11-12-2022 | 11:02

إسراء خالد

أعلنت الشركة الفرنسية المسؤولة عن إدارة وتشغيل قطار العاصمة «مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT»، شركة «آر. إيه. تي. بي»، عن تشغيل اليوم 3 محطات جديدة بقطار العاصمة في ظل توجيهات وزارة النقل وتحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق.

وتأتي المحطات الجديدة المقرر تشغيلها اليوم، كالتالي: «محطة الروبيكي - محطة حدائق العاصمة - محطة مطار العاصمة».

وتهدف المحطات الجديدة بقطار العاصمة إلى تقديم تجربة تنقل سهلة للركاب، باستخدام الطاقة النظيفة، وتشجيع الكثير من المواطنين على استخدام وسائل المواصلات، إذ يمثل قطار العاصمة، نقلة نوعية في قطاع المواصلات بالدولة المصرية.

القطار الكهربائي الخفيف LRT 

يذكر أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT  يبلغ طوله 105كم  وبعدد 19 محطة، وتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في 3/7/2022  بطول 70 كيلومترًا، وبعدد 12 محطة، وجاري تنفيذ المرحلة الثالثة بطول 20  كم وبعدد 4 محطات، والمرحلة الرابعة بطول 16 كم  وبعدد 3 محطات.

ويشمل مشروع القطار الكهربائي الخفيف 22 قطارًا مكيفا جديداً كل منها مكون من 6 عربات تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

ويساهم المشروع في ربط العاصمة الإدارية بإقليم القاهرة الكبرى من خلال شبكة نقل جماعي أخضر مستدام يتسم بالأمان والفاعلية ويساهم بشكل مباشر في أجندة مواجهة آثار تغير المناخ، وكذلك ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة شرق القاهرة وتيسير حركة تنقل الموظفين وخفض زمن الرحلات للركاب على طول مسار الخط ، خفض استهلاك الوقود، حيث أن تشغيل الخط يعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة.

تخفيضات القطار الكهربائي الخفيف LRT 

وكانت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق أعلنت أنه بدءاً من يوم السبت الموافق 17/9/2022 تقرر إصدار اشتراكات مخفضة بنسبة 50% لكل مستخدمي القطار الكهربائي الخفيف LRT (عدلي منصور / العاصمة الإدارية

كما يشمل القرار تخفيض قيمة التذاكر بنسبة تتراوح من 30-40% وذلك لحين الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتأتي هذه التخفيضات في ضوء انطلاق العام الدراسي الجديد واستعدادات الوزارات المختلفة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة ولخدمة مستخدمي القطار من قاطني المدن الجديدة / شرق القاهرة.

ووجه وزير النقل، المهندس كامل الوزير، بضرورة العمل على مدار الساعة وبذل أقصى الجهد للانتهاء من تنفيذ ‏المشروع وفقا للجداول الزمنية المحددة، حيث يعتبر هذا المشروع بمراحله الأربعة ‏إحدى وسائل النقل الجماعي التي ستخدم الجمهورية الجديدة ‏التي أرسى قواعدها ‏الرئيس ‏عبد الفتاح السيسي.

Dr.Randa
Dr.Radwa