السبت 1 يونيو 2024

«القومي للمرأة» يشارك في المواجهة التشريعية والأمنية لجرائم العنف

13-8-2017 | 14:18

 

شاركت نجوى حسن خليل، عضوة المجلس القومي للمرأة، ووزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية سابقاً والأستاذة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، في مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان "المواجهة التشريعية والأمنية لجرائم العنف ضد المرأة، دراسة مقارنة مع النظام القانوني بالولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية" والمقدمة من المقدم هاني الزغبي الظابط بأكاديمية الشرطة، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس.

 

وأشادت نجوى خليل باختيار موضوع رسالة الدكتوراه، مؤكدة أن المجلس يولي اهتماما كبيرا بقضية مناهضة العنف ضد المرأة التى تعتبر ظاهرة مجتمعية، مشيرة إلى جهود المجلس في مواجهة هذه القضية، ومن أهمها الانتهاء من إعداد مشروع قانون شامل لحماية المرأة من كل أشكال العنف، فضلا عن إطلاق استراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة بالتعاون مع جميع وزارات ومؤسسات الدولة.

 

وأعربت عن سعادتها بمضمون الرسالة حيث تطرقت إلى أنواع العنف ضد المرأة وعلى رأسه الاتجار بالبشر وختان الإناث.

 

كما أكدت عضوة المجلس أهمية الرسالة في أنها تناقش العديد من الأمور ومنها الدراسة المقارنة مع النظام القانوني بالولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية.

 

وانتقدت خليل اقتراح أحد أعضاء مجلس النواب بتخفيض سن الزواج إلى سن 16 عاماً مؤكدة أن هذا يخالف بنود مواد الدستور المصرى الصادر في 2014.

 

وأكد الدكتور محمد عبد الغريب، رئيس اللجنة المشرفة على الرسالة وأستاذ القانون الجنائي بكلية حقوق بجامعة المنصورة، أن أكاديمية الشرطة، وكلية الدراسات العليا بالأكاديمية تواصلان جهودهما في تقديم رسائل علمية تصب في خدمة المجتمع.

 

وأشاد بمضمون الرسالة حيث تناقش قضية مهمة يعاني منها المجتمع بأكمله. 

 

فيما أكد اللواء الدكتور أحمد جاد منصور، الأستاذ المساعد بقسم العدالة الجنائية وحقوق الإنسان بأكاديمية الشرطة ومساعد وزير الداخلية، والرئيس الأسبق لأكاديمية الشرطة، أن هذه الرساله تعتبر امتدادا لجهود في مجال قضايا العنف ضد المرأة على مدار السنوات السابقة.

 

وأكد أن المرأة لديها القوة والمثابرة والصبر بشكل أكثر من الرجل خاصة في مواجهة تحديات المجتمع، مشيدا بالرسالة المقدمة وباختيار الموضوع.

 

يذكر أن لجنة مناقشة رساله الدكتوراه شرفت برئاسة الدكتور محمد عبد الغريب، والدكتورأحمد جاد منصور، الأستاذ المساعد بقسم العدالة الجنائية وحقوق الإنسان بأكاديمية الشرطة ورئيس أكاديمية الشرطة الأسبق، والدكتور محمد الشربيني، العلوم الجنائية ومدير معهد القادة للتدريب الأسبق.