الجمعة 21 يونيو 2024

الأسبوع المقبل.. جدول امتحانات المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات15-12-2022 | 13:09

أماني محمد

تنطلق الأسبوع المقبل امتحانات المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي للعام الدراسي 2022-2023، والتي تعد جزءا من تقييم طلاب الصفين الدراسيين، حيث خصصت لها وزارة التربية والتعليم 35 درجة ضمن درجات المادة الواحدة.

 

المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي

وحددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة جدول امتحانات المهام الأدائية لطلاب الصف الرابع الابتدائي في الفصل الدراسي الأول، حيث ستبدأ الأسبوع المقبل، وفقا للجدول التالي:

المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي

وبالنسبة لامتحانات المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي فستعقد أيضا الأسبوع المقبل، وفقا للجدول الذي حددته كل مديرية تعليمية بالمحافظة، وستعقد الامتحانات في القاهرة وفقا للجدول الآتي:

المهام الأدائية

وعن طبيعة اختبارات المهام الأدائية فقد كشفت وزارة التعليم أن تلك المهام تعد أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها في مادة معينة، وهي جزء من تقييم الطالب، حيث يتضمن نظام التقييم الكلي للطلاب 60 درجة للاختبارات، و35 درجة للمهام الأدائية، و5 درجات للمواظبة على الحضور لتكون الدرجة النهائية 100 درجة للمادة.

ويتم تقييم المهام الأدائية داخل المدرسة ويمثل جزءاً أصيلاً من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم، ويقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسية.

وخلال الاختبارات، يشرح المعلم المهام الأدائية والمنتج المتوقع منها للطلاب، على أن يقوم الطالب بأدائها داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة، دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس.

وتتكون المهام الأدائية من مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية، ويوزع المعلم على الطلاب عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة منها، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة.

ويقدم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم، ويخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة، موزعة كالتالي: 5 درجات للتخطيط الجيد

5 درجات لجدية العمل

25 درجة للمنتج النهائي.

الاكثر قراءة