الأحد 2 يونيو 2024

أوكرانيا تطالب «الأولمبية الدولية» باستبعاد روسيا

شعار اللجنة الاوليمبية الدولية

ملاعب الهلال15-12-2022 | 14:29

جمال زغلول

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عقب حديثه مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ، الأربعاء، إنه "ينبغي استبعاد روسيا تماماً من الفعاليات الرياضية الدولية".

وقال زيلينسكي "منذ فبراير الماضي، مات 184 رياضياً أوكرانياً نتيجة تصرفات روسيا. لا يمكن للمرء أن يحاول أن يكون محايداً عندما يتم تدمير أسس الحياة السلمية ويتم تجاهل القيم الإنسانية العالمية".

أوضح زيلينسكي أن صمت الرياضيين والمدربين والمسؤولين تغاضى عن العدوان، موضحاً أن روسيا تستخدم الرياضة لأغراض دعائية، على حد تعبيره.

أضاف الرئيس الأوكراني "الرد العادل الوحيد على مثل هذه الأعمال هو العزلة الكاملة على الساحة الدولية. وهذا ينطبق بشكل خاص على الأحداث الرياضية الدولية".

كما دعا زيلينسكي، اللجنة الأولمبية الدولية للمساهمة في استعادة البنية التحتية الرياضية في أوكرانيا.

وفتحت اللجنة الأولمبية الدولية الباب أمام عودة الرياضيين من روسيا وبيلاروس إلى المنافسات الرياضية الدولية، يوم الجمعة الماضي، رغم استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

ووافقت القمة الأولمبية على اقتراح من المجلس الأولمبي الآسيوي "لتسهيل مشاركة الرياضيين من روسيا وبيلاروس في المسابقات في آسيا تحت مظلتها، مع احترام العقوبات المفروضة".

كشف البيان أن شروط مشاركة الرياضيين من روسيا وبيلاروس تشمل احترام الميثاق الأولمبي والعقوبات التي تشمل حظر العلم أو النشيد الوطني أو الألوان أو أي هويات أخرى لروسيا وبيلاروس في الفعاليات الرياضية.