الجمعة 17 مايو 2024

البنك المركزي النرويجي يرفع سعر الفائدة الرئيسي على الودائع

المركزي النرويجي

اقتصاد15-12-2022 | 17:16

سناء مصطفي

قام البنك المركزي النرويجي برفع سعر الفائدة الرئيسي على الودائع اليوم الخميس بواقع 25 نقطة أساس إلى 2.75% ، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2009 .

كما قام البنك المركزي النرويجي برفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عقد.

وأشار المركزي النرويجي إلى أنه لا يزال يخطط لرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3% في بداية العام القادم حتى في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد الاسكندنافي ركودًا.

 

 

وفقا بلومبرج توقع جميع المحللين في استطلاع أجرته إن السعر "من المرجح أن يرتفع أكثر في الربع الأول من العام القادم " ولا تزال آفاق الاقتصاد النرويجي متوترة وتباطأ التضخم من أعلى مستوى له في 35 عامًا بعد أن اختار صناع السياسة في يونيو الماضي رفع الأسعار بأسرع ما يمكن في عقدين من الزمن لاحتواء نمو الأسعار كما غذت البيانات الأخيرة التكهنات بأن البنك المركزي قد يقطع خطته للتشديد لتجنب الهبوط الحاد.

وقال المحافظ إيدا وولدن باش: "التوقعات بشأن الاقتصاد النرويجي غير مؤكدة أكثر من المعتاد ، ولكن إذا تطور الاقتصاد كما كان متوقعًا ، فإن معدل السياسة سيكون حوالي 3% العام القادم " كان البنك المركزي النرويجي هو الأول في مجموعة العشرة لأصحاب العملات الرئيسيين الذين بدأوا رفع أسعار الفائدة في سبتمبر 2021.

جاء قراره بعد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار نصف نقطة أمس الأربعاء، كما يتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق اليوم الخميس