الجمعة 27 سبتمبر 2024

مشروع لإحياء الحرف التقليدية بالقاهرة التاريخية بالتعاون مع اليابان

جانب من الافتتاح

أخبار19-12-2022 | 16:28

وردة الحسيني

شهد أوكا هيروشي سفير اليابان في مصر، افتتاح مشروع إنشاء مركز تنشيط وتدريب الحرف التقليدية بالقاهرة القديمة، حيث تم تنفيذ هذا المشروع باستخدام المنح الشعبية اليابانية البالغة 85,749 دولارا. 

ويساهم المشروع في تعزيز الصناعات التقليدية في منطقة القاهرة القديمة، من خلال توفير التدريب المهني في الحرف التقليدية لحوالي 40 شابًا وشابة يعيشون في المنطقة، وتمكين حوالي 150 من السكان المحليين والطلاب من المشاركة في الأنشطة الاقتصادية المحلية. 

وخلال هذه المناسبة، أعرب المشاركون عن خالص تقديرهم لمساعدة اليابان في دعم تعاقب التقنيات التقليدية في مصر بشكل عام وهذا المشروع بشكل خاص. 

ومن جانبه، أعرب السفير أوكا عن سعادته بالدور الهام الذي لعبته اليابان في الحفاظ على المنطقة التاريخية وإحياء المجتمع من خلال برنامج المنح الشعبية الياباني.

يأتي هذا المشروع في إطار برنامج منح المساعدات اليابانية "منح المساعدة لمشاريع الأمن الإنساني على مستوى الشعبي"، والذي يقدم دعمًا ماليًا مباشرًا للمنظمات غير الربحية بما في ذلك المنظمات غير الحكومية في مختلف المجالات، مثل التعليم والصحة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة والتدريب المهني وتمكين المرأة والبيئة وغيرها. قدمت اليابان حوالي 10 ملايين دولار أمريكي في مصر منذ عام 1994 ، ودعم 174 مشروعا.