الإثنين 1 يوليو 2024

سوناك: دعوة أحادية روسية لوقف إطلاق النار في أوكرانيا "بلا مغزى" في الوقت الحالي

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

عرب وعالم19-12-2022 | 19:33

دار الهلال

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الاثنين إن المحادثات حول وقف إطلاق النار في أوكرانيا بلا مغزى في الوضع الحالي طالما أن القوات الروسية موجودة على الأراضي الأوكرانية.

ونقل مكتب سوناك تصريحاته خلال قمة قادة القوة الاستكشافية المشتركة المنعقدة في العاصمة اللاتفية ريجا: "علينا أن نوضِح أن أية دعوة أحادية لوقف إطلاق النار من جانب روسيا لا معنى لها على الإطلاق في السياق الحالي .. أعتقد أنها ستكون دعوة غير حقيقية .. ستستغلها روسيا لإعادة تجميع صفوفها وتعزيز قواتها وحتى انسحابها من الأراضي التي تم احتلالها، لا يمكن أو ينبغي أن تكون هناك مفاوضات حقيقية".

ودعا سوناك الدول الغربية للاستمرار في تقديم المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا وقال: "هذا يعني المزيد من أنظمة الدفاع الجوي، يعني المدفعية، يعني المركبات المدرعة".

وتابع: "من جانبنا في بريطانيا، تعهدنا بمضاهاة أو تخطي 2.3 مليار استرليني (2.8 مليار دولار) من المساعدات التي قدمناها هذا العام، العام المقبل، وآمل كثيرًا وأشجع الآخرين على الطاولة على فعل أي شيء يمكنهم من مواصلة الدعم القوي".

وتتألف القوة التي تقودها المملكة المتحدة من مجموعة من 10 دول في شمال أوروبا وهي الدنمارك وإستونيا وفنلندا وايسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج والسويد.