الجمعة 17 مايو 2024

العليمي: الحوثيون رفضوا فتح طرق تعز والمجتمع الدولي لم يحرك ساكناً تجاههم

رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي

عرب وعالم19-12-2022 | 21:35

دار الهلال

قال رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي إن ميليشيا الحوثي رفضت فتح طرق تعز، كما استفادت بمليارات الريالات اليمنية من ميناء الحديدة.

وأشار في مقابلة بثتها قناة (العربية) اليوم /الاثنين/ إلى أن ميليشيا الحوثي سرقت 45 مليار ريال يمني من البنك المركزي، فيما لم يحرك مجلس الأمن الدولي ساكناً جراء نهب الحوثي لأموال الدولة.

وأكد أن المجتمع الدولي يضغط على الحكومة الشرعية بحجة أنها مؤسسة .. لافتاً إلى أن المجتمع الدولي يكتفي بالإدانة لميليشيا الحوثي و"نحن نريد أفعالاً".

وأضاف أنه على المجتمع الدولي أن لا يقدم حوافز لميليشيا الحوثي، لأن ذلك يشجعها .. معتبراً أن لا اختلاف بين ممارسات ميليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة وداعش.

وأوضح أن الميليشيا أفرجت عن معتقلين من القاعدة وأرسلتهم لمناطق الشرعية.

في المقابل، أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني أن الشعب يلوم الحكومة لأنها تقدم تنازلات للحوثي .. مشيراً إلى أن الميليشيات ليست شريكاً في السلام.

وتحدث عن تصعيد الحوثيين ضد المنشآت النفطية وتهديد الملاحة البحرية، موضحاً أن شركات تابعة للحوثيين هرّبت المشتقات النفطية الإيرانية إلى ميناء الحديدة.

وعن الرحلات من مطار صنعاء، أكد أن المجلس الرئاسي قادر على وقف الرحلات لكنه راعى الوضع الإنساني، في حين أوضح أن كل الدول لديها حساباتها ومصالحها في اليمن.
وأشار إلى الترحيب بالبيان الأوروبي الأخير الذي أدان فيه جماعة الحوثي، وكشف عن وجود عناصر حوثية في ألمانيا، وأنهم راهنوا كثيراً على الموقف الألماني.

وعن مؤسسات الدولة، بيّن أن كل مؤسسات الدولة اليمنية والبنية التحتية دمرت .. لافتاً إلى أن ميليشيا الحوثي سخّرت إعلامها لتفكيك مجلس القيادة اليمني.

وأضاف أن الحوثيين ومن خلفهم إيران اعتبروا تشكيل مجلس قيادة في اليمن مقلقاً.