الأربعاء 15 مايو 2024

اعتقال مهربين مشتبه بهم على صلة بمقتل 13 من الروهينجا في ميانمار

الشرطة البورمية

عرب وعالم21-12-2022 | 11:51

دار الهلال

ألقت الشرطة البورمية القبض على 12 شخصًا يشتبه في انتمائهم إلى عصابة متورطة في الاتجار بالبشر ومرتبطة بمقتل 13 من الروهينجا تم العثور عليهم في خزان وقود، حسبما أعلن المجلس العسكري.

وقال الجيش إن عملية مداهمة للشرطة في هليجو (وسط) بالقرب من يانجون، استولت على خمس سيارات وخزان وقود يستخدم لتهريب المهاجرين. كما تم اعتقال واحتجاز حوالي 19 من الروهينجا الموجودين في مكان الحادث، وكانوا في انتظار المرحلة التالية من رحلتهم الخطرة. وقال البيان إن 255 "بنغالي"، وهو مصطلح لمستخدم في ميانمار لوصف الروهينجا، وهم أقلية مسلمة ضحية تمييز واسع النطاق في الدولة ذات الأغلبية البوذية. ولم يحدد المجلس العسكري مصير هؤلاء الأشخاص الذين قدموا من ولاية راخين غرب البلاد أو وجهتهم.

وقال المصدر الرسمي إن اعتقال المهربين المشتبه بهم في إطار تحقيقات بشأن وفاة 13 من الروهينجا عثر على جثثهم على جانب طريق بالقرب من هليجو في 5 ديسمبر. وقال مصدر من الروهينجا ووسائل إعلام محلية إنهما كانوا مختبئين في خزان وقود. وفر مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا من حملة قمع دامية شنها الجيش البورمي في عام 2017 بحثًا عن ملاذ في مخيمات في بنجلاديش المجاورة.

ورفعت جامبيا قضية ضد ميانمار، المتهمة بارتكاب إبادة جماعية، أمام أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة. 

وعلى الرغم من أنهم استقروا في البلاد لأجيال، لا يزال الروهينجا يُعاملون كمهاجرين في ميانمار، حيث لا يحملون جنسيتها ولا يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها السكان الآخرون. وبحسب جماعات حقوق الإنسان، فإنهم عرضة لخطر الاعتقال والمحاكمة إذا سافروا داخل ولاية راخين، أو حاولوا عبور حدودها. كل عام، يحاول المئات منهم القيام برحلة محفوفة بالمخاطر بالقارب إلى ماليزيا أو إندونيسيا.

في أوائل ديسمبر، أعلن المجلس العسكري أنه عثر على 70 من الروهينجا مختبئين في شاحنة شمال يانجون، بعد أن سقطت الشاحنة في قناة مائية.

Dr.Radwa
Egypt Air