الثلاثاء 28 مايو 2024

تصل ذروتها اليوم.. السماء على موعد مع زخة شهب الدببيات

شهب الدببيات

تحقيقات21-12-2022 | 14:16

إسراء خالد

تتزين السماء اليوم الأربعاء 21 ديسمبر، الظاهرة الفلكية «زخة شهب الدببيات»، وهي من الزخات الخفيفة، حيث يبلغ عدد الشهب فيها نحو 10 شهب في الساعة تقريبا.

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال»، تفاصيل الظاهرة الفلكية زخة الدببيات التي تزين السماء خلال الفترة من 17 إلى 25 ديسمبر من كل عام، وتصل ذروتها فى ليلة 21 حتى بزوغ فجر يوم 22 ديسمبر.

زخة شهب الدببيات

تأتي أبرز المعلومات عن زخة شهب الدببيات وفقًا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كالتالي:

  • سميت زخة الدببيات بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر في السماء .
  • التوقيت السنوي لهذه الزخة الشهابية من 17 إلى 25 ديسمبر من كل عام، وتصل ذروتها فى ليلة 21 حتى بزوغ فجر يوم 22 ديسمبر، وينتج هذا الشهاب عن طريق الحطام الغباري المتناثر على طول مدار المذنب توتل الذى تم اكتشافه عام 1790.
  • تنشأ زخات الشهب السنوية عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و 100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي. 
  • أفضل مشاهدة لهذه الشهب ستكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد، وسيكون القمر شبه الكامل مشكلة هذا العام، حيث يحجب معظم الشهب الخافتة باستثناء اللامع منها .
  • ظهور تلك الشهب في السماء ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.