الأربعاء 15 مايو 2024

ذروة فصل البرودة.. ماذا يحدث في الانقلاب الشتوي؟

الانقلاب الشتوي

تحقيقات21-12-2022 | 14:35

إسراء خالد

نشهد اليوم الأربعاء 21 ديسمبر حدوث الانقلاب الشتوي، والذي يعد البداية الرسمية لفصل الشتاء في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وترصد بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن ظاهرة الانقلاب الشتوي وما يحدث بها، وفقًا لأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس.

الانقلاب الشتوي

  • الانقلاب الشتوي هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس في السماء عند أقل مسافة زاوية من الأفق، وبعد يوم منه تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال الشرقي في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار عند يوم 21 مارس، وهو موعد الاعتدال الربيعي.
  • يكون نهار يوم الانقلاب الشتوي أقصر نهار في العام، وليله الأطول، إذ يصل طول النهار نحو 10 ساعات فقط، في حين يطول الليل فيصل إلى 14 ساعة تقريبا.
  •  في هذا اليوم تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذه اللحظة أطول ما يمكن.
  • يمثل الانقلاب الشتوى ذروة فصل الشتاء ويحدث هذا العام فى مصر اليوم الأربعاء الساعة 11 و 48 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويكون عدد أيام شتاء هذا العام نحو 89 يوما و20 ساعة و44 دقيقة.
  • يتسم يوم الانقلاب الشتوى بشروق متأخر للشمس وغروب مبكر لها، أي نهار قصير وليل طويل، إذ تكون الشمس واقعة مباشرة على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وتكون الشمس ظاهريًا في أقصى ميل لها نحو الجنوب، حيث يميل القطب الشمالي بعيدًا عن الشمس بمقدار 23.5 درجة، وسيكون طول النهار في كل المواقع شمال خط الاستواء أقل من 12 ساعة.
  • من الأخطاء الشائعة القول إن الصيف والشتاء ينشآن نتيجة لقرب أو بعد الأرض من الشمس، ولكن حقيقتها العلمية هى أن الصيف والشتاء ينشآن بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.
Dr.Radwa
Egypt Air