الأربعاء 15 مايو 2024

أرامكو السعودية تعلن تجديد الاتفاق مع المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن

ارامكو

اقتصاد22-12-2022 | 16:59

سناء مصطفي

قامت أرامكو السعوديةاليوم الخميس بتجديد الاتفاق مع المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن "جوجميك"، لتخزين النفط في جزيرة أوكيناوا لمدة 3 سنوات قادمة وبموجب الاتفاقية تقوم المؤسسة بتأجير 13 خزانا في الجزيرة الواقعة جنوب غربي البر الرئيسي لشركة أرامكو، مما يسمح للشركة السعودية العملاقة بتخزين نحو 1.3 مليون كيلومتر من النفط الخام على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وتشمل الاتفاقية انه مقابل توفير مساحة تخزين مجانية لأرامكو تحصل اليابان على أولوية في المطالبة بمخزونات النفط في حالات الطوارئ.

وبدأ سريان عقد إيجار الخزانات منذ عام 2010، ويتم تجديده كل ثلاث سنوات.

• ا ويوم 15 ديسمبرالحالي، أعلنت كلّ من شركة "أرامكو السعودية" وشركة توتال إنيرجيز عن اتخاذهما القرار الاستثماري النهائي لإنشاء مجمع بتروكيماويات عالمي بالمملكة.

 

 

وسيتم امتلاك وتشغيل مجمع "أميرال" ودمجه مع مصفاة شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) في الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة، كما يخضع قرار الاستثمار لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية. وستعمل منشأة البتروكيماويات على تمكين مصفاة ساتورب من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخليا والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره أرامكو السعودية، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير استراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيماوية