الخميس 2 مايو 2024

ارتفاع طفيف لطلبات إعانة البطالة الامريكية

البطالة الامريكية

عرب وعالم22-12-2022 | 18:03

دار الهلال

ارتفع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي زيادة بسيطة، ولكن بأقل من المتوقع، مما يشير إلى أن الفرص بسوق العمل لا تزال كبيرة للغاية بينما تعافى الاقتصاد أسرع من تقديرات سابقة في الربع الثالث.

وقالت وزارة العمل الأمريكية ، اليوم الخميس، إن الطلبات المقدمة لأول مرة للحصول على إعانات البطالة الحكومية زادت بواقع ألفي طلب إلى رقم معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 216 ألفا في الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر الجارى.
وكان اقتصاديون قد توقعوا 222 ألف طلب في أحدث أسبوع.

وشهدت طلبات إعانة البطالة تأرجحا صعودا وهبوطا في الأسابيع القليلة الماضية لكنها ظلت دون 270 ألفا وهو مستوى يقول خبراء اقتصاديون إنه سيثير القلق بشأن أوضاع سوق العمل.
ولم يكن لموجة تسريحات في قطاع التكنولوجيا والقطاعات الحساسة لسعر الفائدة مثل الإسكان أثر واضح على طلبات الإعانة.

وقالت الحكومة في ثالث تقديراتها للناتج الإجمالي المحلي إنه زاد 3.2 فى المائة على أساس سنوي في الربع الماضي وهو تعديل بالرفع من 2.9 فى المائة أعلنت الشهر الماضي.
وكان الاقتصاد الامريكى قد شهد انكماشا بنسبة 0.6 فى المائة في الربع الثاني من العام الجارى.

وفي سياق منفصل، سجل الاقتصاد الأمريكي نموا في الربع الثالث من العام الجاري، بأعلى من التوقعات، لينهي بذلك فصلين من الانكماش شهدها أكبر اقتصاد في العالم، في ظل ارتفاع معدلات الفائدة لكبح التضخم المرتفع.

وفي قراءة نهائية، نما الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 3.2 فى المائة، مقابل نسبة 2.9 فى المائة في القراءة الثانية، وبأعلى من التوقعات التي رجحت بقاء النسبة دون تغيير.

Dr.Randa
Dr.Radwa