الثلاثاء 14 مايو 2024

بينها الالتهاب الكبدي .. 3 أمراض تنتقل من الأم للجنين

أمراض تنتقل من الأم للجنين

تحقيقات24-12-2022 | 13:42

إسراء خالد

ترتبط صحة الجنين بصحة الأم ارتباطًا وثيقًا، فإذا كانت الحامل مصابة بمرضٍ ما، فهناك احتمال كبير أن ينتقل إلى جنينها، مما يؤثر سلبًا على نموه.

وفي السطور التالية، توضح بوابة «دار الهلال»، الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الأم الحامل إلى الجنين، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

أمراض تنتقل من الأم للجنين

1- فيروس الالتهاب الكبدي B: وهو مرض يصيب الكبد، ويتدخل الفيروس في وظائف الكبد ويسبب أضرارًا مرضية أخرى، وأكثر عرضة للوفاة من فيروس الكبد B هم من يعانون من تليف الكبد وسرطان الكبد بسبب الالتهاب المزمن. 

وينتقل فيروس الكبد B عن طريق التعرض لسوائل الجسم، الإبر والمحاقن الملوثة، ولا سيما بين مدمني المخدرات، واستعمال أمواس الحلاقة وفرش الأسنان المشتركة، وأيضاً عن طريق الأم المصابة لطفلها في فترة الولادة. 

وتتضمن أعراض الإصابة بالتهاب الكبد حدوث فقدان للشهية، ألم في البطن، غثيان، قيء، آلام في المفاصل، اصفرار في العين، ومن الممكن أن يكون الشخص مصاب ولا تظهر عليه أية أعراض. 

2- فيروس نقص المناعة البشري، والذي يتم وصفه كأحد أكثر الأوبئة فتكًا في تاريخ البشرية.

3- بكتيريا الزهري، وهو عدوى بكتيرية تنتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال الوثيق بالعلاقة الجسدية مع الشخص المصاب أو من الأم الحامل إلى الجنين، ومن المهم أن يتم اختباره ومعالجته في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابا بمرض الزهري، لأنه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة إذا ترك دون معالجة.

ويمكن عادة علاج بكتيريا الزهري بدورة قصيرة من المضادات الحيوية، مع الوضع في الاعتبار أنه يمكن الإصابة بالزهري أكثر من مرة، حتى لو كنت قد عولجت من قبل.

مبادرة العناية بصحة الأم والجنين

ويمكن تفادي نقل الأمراض من الأم الحامل إلى الجنين من خلال الكشف والعلاج مجانًا بمبادرة العناية بصحة الأم والجنين، والتي تستهدف حماية الجيل الجديد من العدوى عن طريق حماية الجنين في البداية فضلا عن الاكتشاف المبكر للمرض الذي يصيب الأم وبالتالي مع التدخلات العلاجية يتم حماية الأم من مضاعفات هذه الأمراض وتقليل نسب الوفيات الناتجة عنها.

Dr.Radwa
Egypt Air