الجمعة 27 سبتمبر 2024

بنغازي تحيي اليوم الذكرى الـ 71 لاستقلال ليبيا

ليبيا

عرب وعالم24-12-2022 | 15:11

دار الهلال

تستعد مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا اليوم السبت، للاحتفال بالذكرى الـ 71 لاستقلال البلاد عن الاستعمار الإيطالي. ويأتي الاحتفال فيما لا تزال ليبيا تعاني منذ سنوات انقساما سياسيا يلقي بظلاله على الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية.

وتأتي ذكرى استقلال ليبيا هذا العام، في خضم انقسام سياسي ومؤسساتي وصراعات بين الأطراف الليبية على السلطة، بعد فشل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي كانت مقررة في 24 ديسمبر 2021، بسبب الخلافات.

ويرى خبراء أن ليبيا تمر منذ أكثر من عقد كامل بأسوأ مراحلها السياسية، مع اتساع الأزمة عاما بعد عام من دون أي مؤشرات على وجود حل، إلى أن بلغت مشارف الانهيار على مختلف الصعد الاقتصادية والإدارية والسياسية.

وقال المحلل والخبير السياسي الليبي محمود المفتي إن "ما سيعلنه القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، في خطابه المرتقب اليوم يظل في خانة التكهنات ولا أحد بإمكانه أن يجزم بفحوى الخطاب أو القرارات المتوقعة"، لافتا إلى أن خطاب المشير في ذكرى استقلال ليبيا له دلالات في غاية الأهمية.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في نزاع بين حكومتين، واحدة برئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا التي منحها البرلمان المنعقد في طبرق أقصى شرق البلاد ثقته في مارس الماضي، والثانية حكومة الوحدة الوطنية المنبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة قبل أكثر من عام ويترأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

وتمكنت الأمم المتحدة العام الماضي بالتعاون مع القوى الفاعلة من تأسيس حوار ليبي ليبي، ومسار سياسي كان من المفترض أن يتوّج بانتخابات تعقد في ديسمبر 2021، لكن تعذر إجراؤها بسبب خلافات الأطراف الليبية كافة.