الأربعاء 15 مايو 2024

ضابط استخبارات أمريكي سابق : بايدن خدع زيلينسكي بمنظومة باتريوت

ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد سكوت ريتر

عرب وعالم24-12-2022 | 18:18

دار الهلال

 أكد ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد سكوت ريتر أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بنسخة قديمة من منظومات باتريوت المضادة للطائرات، وسرعان ما سيثبت فشلها في التصدي للصواريخ الحديثة.

وقال ريتر - خلال مقابلة أجراها مع قناة /Through the eyes of/ على /يوتيوب/ "إن هذا النظام قد يكون الأكثر تطورا من نوعه في ترسانة الولايات المتحدة.. النسخ الحالية قديمة لكن تمت ترقيتها.. لا أعتقد أن الأوكرانيين سيحصلون على نسخ مطورة، أعتقد أنهم سيحصلون على النسخة القديمة، التي تتميز بقدرات أقل".

وأشار ريتر إلى أن أداء باتريوت لم يكن جيدا خلال الحملتين الأميركيتين على العراق في عامي 1991 و2003. 

وأضاف الضابط، أن المنظومة فشلت في اعتراض حتى صواريخ سكود السوفيتية القديمة التي اعتمدت عليها بغداد ، وفي عام 2003، أسقطت منظومة /باتريوت/ مقاتلات أمريكية، وأخرى تابعة للحلفاء أكثر مما أسقطت من القذائف العراقية.

وأعرب عن أعتقاده فى أن نظام باتريوت للدفاع الجوي لم يتم تصميمه للقتال في ساحة معركة صعبة ومعقدة مثل أوكرانيا.

وكان زيلينسكي قد زار يوم الاربعاء الماضى ، الولايات المتحدة بدعوة رسمية، حيث التقى في البيت الأبيض بالرئيس الأمريكي جو بايدن، وبقيادة الكونجرس. 

وتم توقيت زيارة زيلينسكى لتتزامن مع الإعلان عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بقيمة 1.85 مليار دولار، وتشمل، قائمة طويلة من المساعدات من بينها بطاريات /باتريوت/ المضادة للطائرات.