الثلاثاء 14 مايو 2024

حصاد 2022.. المنصورة الجديدة وبشاير الخير أبرز مشروعات الإسكان وتطوير العشوائيات

المنصورة الجديدة

تحقيقات25-12-2022 | 12:36

أماني محمد

شهد العام الحالي افتتاح مجموعة من المشروعات القومية في قطاع الإسكان والمدن الجديدة وتطوير العشوائيات، استمرارا لمسيرة التنمية التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير السكن الكريم والآمن للشعب المصري وتحقيق التنمية في كل ربوع الجمهورية، ومن أبرزها افتتاح مدينة المنصورة الجديدة وكذلك المرحلة الثالثة من بشائر الخير.

بشاير الخير

في ديسمبر الجاري، شهد الرئيس السيسي افتتاح المرحلة الثالثة من بشاير الخير 2 في الإسكندرية ضمن مجموعة من المشروعات القومية التي افتتحها في الإسكندرية، حيث تتضمن المرحلة الثالثة من بشاير الخير ٢ "تطوير غيط العنب" 22 عمارة بإجمالي 1100 وحدة سكنية كاملة الفرش والتجهيز على غرار المراحل السابقة للمشروع، وتشمل محلات ومولات تجارية بإجمالي 16200 متر مسطح تجاري، ومسجد يسع 1000 مصلي.

المنصورة الجديدة

كما شهد الرئيس السيسي في ديسمبر الجاري افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة كمدينة مستدامة وعاصمة سياحية وخدمية لشمال الدلتا، فهي عاصمة للسياحة الترفيهية والشاطئية بإقليم الدلتا ومركز جذب لسكان الإقليم، وأيضًا مركز للخدمات الإقليمية والأنشطة الاقتصادية على المحور الساحلي، وذلك لأنها تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في إنها تحقق النمو الاقتصادي المستدام ومنخفض الانبعاثات، تحسن كفاءة الطاقة، تشجع على التحول الرقمي، كما إنها لديها القدرة على التكيف مع المتغيرات المناخية.

والمدينة حيوية بالأنشطة بمساحات خضراء بمخطط ١,٨٠٠ فدان وتمثل حوالي ٢٥٪ من إجمالي مساحة المدينة، المرحلة الأولى من المدينة تكلفتها ٢٤ مليار جنيه، ٢٢٥ فدان من مساحة المرحلة تم تخصيصهم للقطاع الخاص.

وتكونت المرحلة الأولى من مشروع سكن "جنة" ١١,٢٣٢ وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين ١٢٠ م² إلى ١٥٠ م²، مناطق خضراء وحمامات سباحة للأطفال داخل المجمعات السكنية، وكذلك مشروع سكن مصر ٤,٧٠٤ وحدة سكنية بتكلفة إجمالية ١,٦ مليار جنيه، بمساحات تتراوح ما بين ١٠٦ م² إلى ١١٨ م².

بالإضافة إلى فيلات سكنية ٢,١٠٣ وحدة سكنية بتكلفة إجمالية ٣,٦ مليار جنيه، بمساحات تتراوح ما بين ٤٥٠ م² إلى ٨٥٠ م²، ووحدات إسكان اجتماعي، مشروع سكن كل المصريين (طابع ساحلي)، ١,٣٩٢ وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين ٩٥ م² إلى ١٠٠ م².

كما تضمنت المرحلة الأولى الكورنيش والممشى السياحي بطول ٤,٢ كم بتكلفة إجمالية ٦٠٠ مليون جنيه يتضمن (برجولات – مقاعد جلوس – كافيتريات – دورات مياه)، وحديقة مركزية (حرم الطريق الساحلي) بطول ٢,٤ كم بتكلفة إجمالية ١٧٥ مليون جنيه تتضمن (مسارات المشاه والدراجات – مقاعد جلوس – كافيتريات – مطاعم).

هذا بالإضافة إلى مجمع الجامعات يتضمن ٤ جامعات، به كلية القانون الدولي تعمل كليًا وكليات طب الأسنان والصيدلة وكلية الهندسة يعملوا جزئيًا، ومركز طبي على أعلى مستوى، وخدمات أخرى للمرحلة الأولى: ٢ مدرسة نموذجية – ٥ مساجد (تبرعات أهالي) – ٣ كنائس (١ تحت الإنشاء و٢ جاري البدء في أعمال الموقع) – مدرسة دولية – ٨ أسواق تجارية – محطات تحلية – محطة محولات – محطة معالجة ثلاثية.

مشروعات سكنية

وفي مارس الماضي ، شهد الرئيس السيسي افتتاح سكن مصر جنوب طريق الواحات بمدينة أكتوبر الجديدة، وفيه تم تنفيذ ١٧٧ عمارة بإجمالي ٤,٢٣٦ وحدة سكنية بتكلفة بلغت ١,٧ مليار جنيه، الوحدات بمسطح من ١١٥ إلى ١٢٠ م² لكل وحدة، وتتكون كل وحدة من ٣ غرف ومعيشة كاملة التشطيب والخدمات، وأيضًا تم توفير خدمات للمشروع تشمل مجمع الخدمات، مدارس تعليم أساسي، سوق تجاري، وحدة صحية، حضانة، مسجد، ٣ وحدات تجارية، ووحدة إدارية.

بالإضافة إلى افتتاح الإسكان الاجتماعي جنوب طريق الواحات بمدينة أكتوبر الجديدة وتم الانتهاء من تنفيذ ٧٨١ عمارة بإجمالي ١٨,٧٤٤ وحدة سكنية بتكلفة بلغت ٦,٥ مليار جنيه ضمن مبادرة سكن لكل المصريين، الوحدات بمسطح ٩٠ م² لكل وحدة، وتتكون كل وحدة من ٣ غرف ومعيشة كاملة التشطيب والخدمات.

ومشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة حدائق أكتوبر، بتنفيذ 416 عمارة بإجمالي 9984 وحدة سكنية بتكلفة بلغت 3.6 مليار جنيه، الوحدات بمسطح ٩٠ م² لكل وحدة، وتتكون كل وحدة من ٣ غرف ومعيشة كاملة التشطيب والخدمات.

هذا بالإضافة إلى إسكان جنة بالتوسعات الشمالية بمدينة ٦ أكتوبر، بتنفيذ 184 عمارة بإجمالي 4.416 وحدة سكنية بتكلفة بلغت 2.7 مليار جنيه، الوحدات بمسطح من 130 إلى 150 م² لكل وحدة.

ومشروع سكن مصر بمنطقة الداون تاون بمدينة حدائق أكتوبر، بتنفيذ 435 عمارة بإجمالي 10440 وحدة سكنية بتكلفة بلغت 4.2 مليار جنيه، الوحدات بمسطح من 115 إلى 120 م² لكل وحدة، وتتكون كل وحدة من 3 غرف ومعيشة كاملة التشطيب والخدمات.

Dr.Radwa
Egypt Air