الثلاثاء 30 ابريل 2024

مصنعا الغازات الطبية والصناعية بمجمع أبو رواش.. إضافة جديدة للإنتاج

مصنعا الغازات الطبية والصناعية

تحقيقات26-12-2022 | 12:16

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبورواش بمحافظة الجيزة، والذان يعدان إضافة جديدة لمشروع مجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش، حيث أصبح المجمع به الآن 21 مصنعا.

 

مصنعي الغازات الطبية والصناعية

ويفتتح الرئيس السيسي اليوم مصنعين جديدين لإنتاج المستلزمات الطبية والصناعية، وتصل الطاقة الإنتاجية للمصنعين إنتاجية 200 طن أكسجين فى اليوم، مما يؤدى إلى ارتفاع إنتاج الأكسجين فى شركة النصر للكيماويات الوسيطة من 140 طنا فى اليوم إلى 340 طنا فى اليوم.

وبهذا المشروع يصل إنتاج الشركة نحو 40% من حجم إنتاج الأكسجين فى السوق المحلى ليصل إلى نحو 285 مستشفى فى مصر، حيث ساهمت الشركة من قبل في تغطية احتياجات 130 مستشفى كان يصلها الأكسجين الطبي من شركة النصر دوريا، وسيضاف لهم 155 مستشفى أخرى بعد افتتاح المصنعين الجديدين.

 

ما هي الغازات الطبية والصناعية؟

وتنتج تلك المصانع مجموعة من الغازات الطبية والصناعية، وهي:

الأكسجين والذي يستخدم في عمليات التنفس الصناعي طبيا، ويدخل كعامل مؤكسد في عدة صناعات مهمة وأحد أبرز القطاعات التي يدخل فيها صناعة الحديد والصلب.

أكسيد النيتروز الطبي ويستخدم في التخدير للعمليات الجراحية.

الأرجون وهو غاز خامل يدخل في عدة صناعات ويستخدم كطبقة عازلة من الهواء لحماية المعادن المنصهرة من الأكسدة يدخل في صناعة لمبات الإضاءة.

ثاني أكسيد الكربون: يستخدم طبيا في عمليات المناظير ويستخدم في الصناعات الغنائية والمشروبات الغازية يدخل في عمليات التبريد لبعض الصناعات.

الأستيلين ويستخدم في عمليات قطع ولحام الفولاذ.

النيتروجين: يستخدم طبياً في تشغيل آلات جراحة العظام ويستخدم في عمليات التبريد للصناعات المختلفة.

 

مصانع إنتاج الغازات الطبية

وفي نوفمبر 2019، كان الرئيس السيسي قد افتتح مصنعاً لإنتاج الغازات الطبية والصناعية في المجمع، وكان هذا المصنع هو الثالث لدى الشركة في مجال إنتاج الغازات الطبية والصناعية،

وذلك وسط تعاظم أهمية منتجات هذه المصانع لتغطية احتياجات السوق المحلي منها وأهمها الأكسجين الطبي اللازم للمستشفيات والمراكز الطبية خاصة في ظل التزايد المستمر على المنتج المتميز الخاص بشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

فضلاً عن أهمية منتجات المصنع من غازات النيتروجين والأرجون اللازمين للعديد من العمليات الإنتاجية وخاصة في الاستخدامات الصناعية بشركات المنتجات البترولية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع الغازات الطبية والصناعية نحو ٢٢٠٠ م٣ في الساعة من الأكسجين و900 م٣ ساعة من النيتروجين وحوالي 100 م٣ في ساعة من غاز الأرجون.

وخلالها افتتح الرئيس السيسي مصنع فوق أكسيد الهيدروجين تركيز ( ٥٠٪)، والذي يعد الأول من نوعه في مصر لهذا المنتج الذي يستخدم في صناعة الورق والمنسوجات والعديد من الصناعات الغذائية الدوائية والمنتجات البترولية، والذي تتعاظم أهميته حيث سيتحقق بإنتاجه الاكتفاء الذاتي الكامل لاحتياجات السوق المحلي من هذا المنتج وإيقاف استيراده من الخارج مع تصدير الفائض منه عن حاجة السوق المحلي، وتقدر جملة الطاقات الإنتاجية للمصنع من مادة فوق أكسيد الهيدروجين بدرجات تركيزه المختلفة وفقاً لاستخداماته الصناعية بنحو ٢٣ ألف طن سنوياً.

ويقع مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية وإنتاج مادة فوق أكسيد الهيدروجين في أبو رواش، على مساحة ٤٦ ألف متر مربع في منطقة مجمع مصانع الشركة بأبو رواش، بتكلفة ٨٧٢ مليون جنيه، وبافتتاحهما أصبح إجمالي عدد المصانع في هذا المجمع 19 مصنعاً تنتج العديد من أنواع الأسمدة والمبيدات والغازات الطبية والصناعية المختلفة.

Dr.Randa
Dr.Radwa