الإثنين 13 مايو 2024

بعد زلزال اليوم.. لماذا لا يشعر البعض بالهزة الأرضية رغم قوتها؟

الزلزال

تحقيقات27-12-2022 | 11:25

أماني محمد

شهدت مصر في الساعات الأولى من صباح اليوم حدوث زلزال شعر به سكان بعض المدن والمحافظات، حيث سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل و التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم الثلاثاء هزة أرضية علي بعد 26 كيلومتر جنوب غرب الطور بقوة 5 ريختر.

ورغم قوته إلا أن البعض لم يشعر بحدوث الهزة الأرضية، وهو ما فسره معهد البحوث الفلكية.

زلزال اليوم

وقال الدكتور جاد القاضي إن عدم شعور البعض بالزلزال هو أمر متكرر، وزلزال اليوم رغم قوته نسبيا إلا أن البعض لم يشعر به وهذا أمر طبيعي جدا بسبب اختلاف إحساس المواطنين بأى زلزال، وهذا يعود لأسباب كتير منها وضع الشخص أثناء حدوث الزلزال مستيقظ أو نائم أو واقف أو جالس، أو ثابت أو متحرك، بجانب الدور الذي يكون فيه سواء الطابق الأرضي أو المرتفع وأيضا قربه أو بعده من موقع الزلزال.

وأوضح في تصريحات له، عن احتمالات حدوث الزلزال، أنه سيكون هناك توابع لزلزال اليوم لكن قوتها ستكون أقل بكثير من الزلزال الرئيسي وقد لا يشعر بها المواطنين، مضيفا أن التوابع ستكون اليوم وغدا على أقصى تقدير.

 

الهزة الأرضية

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل و التابعة للمعهد اليوم الثلاثاء الموافق 2022/12/27 هزة أرضية علي بعد 26 كيلومتر جنوب غرب الطور وكانت بياناتها كالتالي :

تاريخ الحدوث:      2022/12/27       

وقت الحدوث :      02:11:02 صباحاً بالتوقيت المحلي      

القوة :     5 درجة على مقياس ريختر  

خط العرض:         28.04  شمالا       

خط الطول :         33.48 شرقا         

العمق:    9.61   كم           

 

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة و لم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

 

استبيان حول الزلزال

وأطلق المعهد القومي للبحوث الفلكية استطلاعا حول مدى إحساس المواطنين بالزلزال اليوم بقوة 27 ديسمبر غرب الطور بقوة 5 بمقياس ريختر 2022.

وتضمن الاستبيان بعض الأسئلة حول منطقة سكن الشخص وهل شعر بالزلزال أم لا وكذلك أين كان أثناء حدوثه وماذا حدث له أثناء الهزة الأرضية.

ويطلق المعهد استبيانات متكررة بعد حدوث الزلازل لاستطلاع مدى شعور المواطنين بالزلزال، ويمكن الإجابة عنه من هنا .

Dr.Radwa
Egypt Air