الجمعة 10 مايو 2024

محافظ أسيوط يستعرض الأعمال النهائية لتطوير مسار رحلة العائلة المقدسة

محافظ أسيوط

محافظات27-12-2022 | 11:42

دار الهلال

استعرض محافظ أسيوط عصام سعد مع حمزة درويش الوكيل الدائم والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير التنمية المحلية، والسفير محمد حجازي مستشار وزير التنمية المحلية للتعاون الدولي؛ الموقف التنفيذي للأعمال النهائية لتطوير مسار رحلة العائلة المقدسة بالمحافظة تنفيذًا لخطة الدولة لإحياء المسار حفاظًا على الإرث الإنساني لتحقيق التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

وناقش المحافظ الأعمال التي تمت ضمن خطة المحافظة لتطوير مسار محطات رحلة العائلة المقدسة والتي تضم بمحافظة أسيوط (دير السيدة العذراء بدير درنكة ودير المحرق بالقوصية) وذلك نظراً للأهمية الدينية والتاريخية لمحطات رحلة العائلة المقدسة والذي يعد من أهم المشروعات التراثية والحضارية والثقافية والدينية والذي توليه الدولة اهتمامًا كبيرًا بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والذي يعد من أكبر المسارات الدينية المقدسة في العالم ويصل طوله 3500 كم ويضم 25 نقطة ذهابًا وعودة من سيناء حتى أسيوط.

وتضم المحافظة نقطتين هما دير العذراء بدير درنكة التابعة لمركز أسيوط والذي يقع بالجبل الغربي حيث يوجد بالدير كنيسة العذراء بالمغارة الأثرية والنقطة الثانية هي دير المحرق الذي يقع في مركز القوصية وقد أقامت فيه العائلة المقدسة ما يزيد على ستة أشهر وهي أطول فترة قضتها العائلة في مكان خلال رحلتها كما أن الدير يضم الكنيسة الأثرية وهي الأقدم في العالم حيث دشنها السيد المسيح بنفسه وتكون النقطتين قبلة الآلاف من السياح من جميع دول العالم.

وأشاد المحافظ -خلال اللقاء- بنجاح مصر في تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة بمصر على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الـ "يونسكو" وذلك وفقاً لما أعلنته اللجنة الدولية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي خلال دورتها السابعة عشرة التي أقيمت في العاصمة المغربية الرباط بعد أن حشدت مصر تأييدًا واسعًا وصل إلى حد الإجماع.

وأعلن المحافظ تقديمه كافة سبل الدعم لنهو أعمال التطوير بالجودة المطلوبة، لافتاً إلى أن أعمال التطوير شملت طريق دير درنكة ومدخل دير العذراء مريم بدير درنكة.

ومن جانبهم ..قام وفد وزارة التنمية المحلية بتفقد أعمال التطوير بمركزي أسيوط والقوصية ورصد الملاحظات التي يجري تلافيها لسرعة نهو الأعمال في التطوير وجاهزيته للافتتاح قريبًا.

ويعتبر دير السيدة العذراء "المحرق" من أهم المزارات الدينية في أسيوط والذي يقع بسفح جبل "قسقام" على بعد 12 كم غرب مدينة القوصية التابعة لمحافظة أسيوط في الكيلو 327 طريق (القاهرة - أسوان) ويعد من أهم المعالم السياحية والقبطية في مصر بل والعالم ويضم الدير "المحرق" ثان أقدم كنيسة في العالم بعد كنيسة بيت لحم في فلسطين ويقصده آلاف الزائرين من مصر والأجانب على مدى العام.

Dr.Radwa
Egypt Air