الثلاثاء 14 مايو 2024

«آفاق تعزيز الصورة الذهنية للوجود الصيني في إفريقيا».. دراسة جديدة لـ«معلومات الوزراء»

الصين وافريقيا

أخبار27-12-2022 | 13:13

حسن محمود

في إطار التعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وسفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة تم إجراء دراسة بعنوان «آفاق تعزيز الصورة الذهنية للوجود الصيني في إفريقيا»، ضمن المشروع البحثي «أثر العلاقات الاقتصادية بين الصين وإفريقيا على القطاع الصناعي في إفريقيا».

 منذ عام 2000، لعبت الصين دورًا محوريًّا في دعم إفريقيا لتسريع عملية التنمية، وتمويل بنيتها التحتية في إطار تلبية احتياجات القارة السمراء، لقد تبنت الصين نهجًا مميزًا للتعاون المثمر بينها وبين إفريقيا، والذي كان مدعومًا باستخدام القوة الناعمة من أجل تعزيز وجودها في القارة الإفريقية.

بالإضافة إلى ذلك، خلال الفترة (2015-2016)، أولى التعاون الصيني الإفريقي اهتمامًا بالغًا بتحقيق الأولويات التنموية التي تضمنتها أجندة إفريقيا 2063؛ حيث تم ضخ العديد من الاستثمارات الصينية لتوفير التمويل المالي اللازم لمختلف أغراض التنمية.
 
فضلًا عن ذلك، تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين الاتحاد الإفريقي والصين بشأن تطوير البنية التحتية على غرار مشروعات الطرق السريعة والطيران وربط السكك الحديدية؛ إذ تنبع هذه الروابط الوثيقة والعلاقات المتنامية بين إفريقيا والصين من دور الصين كشريك رئيس في التنمية في إفريقيا.
 
وفي إطار الجهود الصينية المكثفة في دعم إفريقيا لتلبية احتياجاتها التنموية الملحة، شرعت الصين من خلال مبادرة الحزام والطريق (BRI) في توفير البنية التحتية المتطورة لإفريقيا التي تسهم بشكل رئيس في توفير فرص العمل وتعزيز الإنتاج وحركة التجارة الدولية، جنبًا إلى جنب مع الاستثمارات الصينية في إفريقيا. ومن الجدير بالذكر، أن مبادرة الحزام والطريق تهدف إلى تعزيز الاستثمارات وتحسين البنية التحتية وتعزيز التجارة، وقد استفاد منها العديد من الدول الإفريقية بالفعل. هذا وتُعد مصر أول دولة إفريقية قامت بتوقيع اتفاقية الحزام والطريق مع الصين.
 
لمطالعة الدراسة يرجى الضغط على الرابط المرفق لاستعراض النسخة مجانًا:
https://www.idsc.gov.eg/DocumentLibrary/View/7709

Dr.Radwa
Egypt Air