السبت 18 مايو 2024

مع الاحتفال بالنسخة الرابعة.. ماذا حقق «قادرون باختلاف» خلال النسخ السابقة؟

حفل قادرون باختلاف

تحقيقات28-12-2022 | 11:48

إسراء خالد

انطلقت اليوم احتفالية «قادرون باختلاف» في نسختها الرابعة بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، وذلك بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتأتي الاحتفالية في إطار حرص الدولة على الاهتمام بكل فئات المجتمع، خاصًة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تقوم الحكومة بتنفيذ العديد من برامج الحماية الاجتماعية لخدمة الفئات الأولى بالرعاية ودمجهم بالمجتمع.

وفي السطور التالية، رصدت بوابة «دار الهلال» نتائج احتفالية قادرون باختلاف خلال النسخ السابقة وأبرز القرارات التي تم اتخاذها.

قادرون باختلاف 2018

جاءت أول احتفالية لـ «قادرون باختلاف» يوم الإثنين 24 ديسمبر 2018، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنظيم وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة، بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للإعاقات الذهنية، وبشراكة مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص والمدني، بهدف عرض جهود الحكومة في مجال ذوي الإعاقة، وأقيمت الاحتفالية بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية المنارة بالتجمع الخامس.

وكرم الرئيس السيسي، خلال الاحتفالية عددًا من النماذج الناجحة والمؤثرة في قضية ذوي الإعاقة، بالإضافة لعدد من المتفوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأعلن الرئيس عن تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح ذوي الإعاقة، لتضاف إلى 20 مليون جنيه أخرى خصصتها وزارة الأوقاف لصالح صندوق ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي.

وقال الرئيس السيسي في كلمته باحتفالية باختلاف: «إنه لمن دواعي الفخر والسرور، أن نري أبناء مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة، يحققون العديد من النتائج المبهرة في مجالات متعددة، ما يثبت مدى قدرتهم على تحدى الصعوبات، وأؤكد لكم في هذا الإطار أن الدولة لا تدخر جهدًا في سبيل دعمهم وتمكينهم من مواجهة التحديات والتغلب عليها، وتوفير أفضل سبل العناية بهم، سواء من حيث العمل على تنمية مهاراتهم، وتوفير الخدمات التدريبية والتأهيلية لهم، بجانب اكتشاف مواهبهم ورعايتها، تأكيدًا للمشاركة المجتمعية الفعالة، وتطبيقًا لمبادئ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز».

وجاءت توجيهات الرئيس السيسي للاهتمام بتلك الفئة كالتالي:

  • على صعيد قطاع الشباب والرياضة، يتم التوسع في توفير كود الإتاحة الهندسي لذوي الاحتياجات الخاصة، في جميع المنشآت الشبابية والرياضية على مستوى الجمهورية، مع زيادة المشاركات الدولية لهم في الأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية والرياضية، ومساواة الحاصلين منهم على ميداليات أولمبية وعالمية وقارية على المستوى الدولي، بالأسوياء، في الجوائز المالية المقدمة لهم.
  • في مجالَي الإسكان والصحة، دراسة توفير كود الإتاحة الهندسي في جميع المرافق والشقق السكنية، لإزالة المشقة على الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلًا عن توفير التأمين الصحي الشامل لهم جميعًا على مستوى الجمهورية، وتوفير خدمات الصحة النفسية في العيادات الصحية الشاملة، وعيادات الصحة الأولية، والاهتمام بالعلاج الوظيفي وعلاج النطق، مع توفير الأجهزة التعويضية وكل ما يلزم من أدوات طبية لهم بأسعار رمزية، مع تعميم الاكتشاف والتدخل المبكر في مراكز صحة الأسرة بالمحافظات، لاكتشاف الإعاقة وتقديم البرامج العلاجية.
  • توجيه الحكومة بإعداد بيان إحصائي شامل عن ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، يتضمن أعدادهم الفعلية ونوع الإعاقة، ومجالات تفوقهم، وأهم احتياجاتهم من الدولة.
  • توجيه وسائل الإعلام المختلفة، بالعمل على زيادة الوعي بقضاياهم ومشكلاتهم، مع الحرص على تقديم خدمات إعلامية تناسبهم وتتفق مع طبيعة كل إعاقة، فضلًا عن تسليط الضوء على الفعاليات والأحداث الخاصة بهم، والنماذج الناجحة منهم.

قادرون باختلاف 2019

وجاءت النسخة الثانية لاحتفالية قادرون باختلاف يوم الثلاثاء 24 ديسمبر 2019، وقال بها الرئيس السيسي، في كلمته: «أدرك جيدًا أن المجتمع الذي يقدر أبنائه من ذوي القدرات الخاصة ويسخر لهم كل الدعم والرعاية الممكنة، هو المجتمع الأقرب إلى تحقيق أكبر معدلات من التنمية والتقدم والنهضة الشاملة في جميع المجالات.. مجتمع يرفع من شأن أبنائه ويقدر إنجازاتهم، ويرى تمكينهم ودمجهم في شتى مجالات الحياة غاية نبيلة وسامية».

وأضاف: «تلبية احتياجاتكم وتحقيق تطلعاتكم وطموحاتكم ووضعها في مقدمة أجندة العمل الوطني تمثل الركيزة الأساسية وأحد أهم مقومات بناء الدولة في مختلف المجتمعات، لا سيما في هذا البلد الذي يزخر بثروة شبابية من ذوي القدرات الخاصة يرفعون علم وطنهم عاليًا في شتى المحافل والمناسبات والبطولات».

وجاءت توجيهات الرئيس السيسي خلال الحتفالية كالتالي:

  • أطالب الحكومة بترسيخ وتعزيز الإجراءات التنفيذية لتمكين بناتنا وأبنائنا من ذوي القدرات الخاصة وتعزيز مشاركتهم المجتمعية وضمانًا لحقوقهم وتفوقهم في شتى المجالات.
  • على صعيد قطاع التعليم، وجه الرئيس السيسي بتعميق الوعي وصقل قدرات وإمكانات المدارس والمدرسين بكيفية الطرق الحديثة في التعامل مع ذوي القدرات الخاصة.
  • على صعيد قطاعات الإنتاج الفني والثقافي شدد على ضرورة إنتاج العديد من البرامج والأعمال الدرامية والثقافية التي تعكس قدرات وإمكانات وإنجازات وإسهامات ذوى القدرات الخاصة.
  • على صعيد قطاع الشباب والرياضة أكد ضرورة توفير مدربين مؤهلين ومتخصصين في كافة المنشآت الشبابية والرياضية في المحافظات كافة على دراية كاملة بآليات التعامل مع ذوى القدرات الخاصة، مع أهمية البدء الفوري بالتواصل مع مؤسسات القطاع الخاص لإطلاق برامج ومشروعات رعاية الموهوبين والمبدعين منهم في مختلف المجالات وخاصةً الرياضية منها.
  • وفى مجال التشغيل والتدريب، يجب وضع برامج تدريبية لذوي القدرات الخاصة لتخريج دفعات متتالية لديها من الإمكانات والقدرات والمهارات ما يؤهلها للالتحاق والحصول على فرص عمل حقيقية بجميع قطاعات الدولة.
  • أما على صعيد نشر الوعي بحقوق الأشخاص ذوي القدرات الخاصة، أطالب جميع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص بالعمل على مكافحة ظاهرة التنمر، سواء من خلال صياغة التشريعات التي تجرم ممارسة تلك الظاهرة، أو عن طريق مواجهتها إعلاميًا من خلال وسائل الإعلام المختلفة والأعمال الدرامية، أو من خلال الإجراءات التنفيذية لمؤسسات الدولة المختلفة.

قادرون باختلاف 2021

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في النسخة الثالثة لـ «قادرون باختلاف» يوم الأحد الموافق ٥/١٢/٢٠٢١.

وأكد الرئيس خلال الاحتفالية لأبنائه من ذوي الهمم أن الدولة بكافة مؤسساتها تحرص على صقل مهاراتهم ورعايتهم وتمكينهم ودمجهم في المجتمع، مشددًا على حرصه على المشاركة في هذا التقليد السنوي الهام والذي يعكس اهتمامه الشخصي ببذل الجهد والعطاء مع الأسر وكافة المؤسسات التربوية والتدريبية والتأهيلية المعنية لتحقيق هذا الهدف النبيل.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته باحتفالية «قادرون باختلاف 2021»: «أود أن أؤكد لكم من جديد، أنني أشعر بالفخر والامتنان، لمشاركتي معكم في تلك المناسبة، التي أضحت تقليدًا نحرص عليه، وواحدة من أهم جسور التواصل الممتد والمستمر بيننا وأصبحت بذلك أحد أعياد الوطن، الذي يحتفي خلاله بأبنائه من ذوي الهمم لنستمد منكم الإرادة والعزيمة ونستلهم القدرة على العطاء، والحرص على العمل الدؤوب، من أجل رفعة شأن مصر وبناء مستقبلها وفق ما نصبو إليه، ونحلم به جميعًا، للأجيال القادمة بإذن الله».

وأضاف: «اليوم نرى في أبنائنا من ذوي الهمم، ما يجعلنا نفتخر ونعتز بما وصلوا إليه، وما حققوه من إنجازات غير مسبوقة في مختلف المحافل والمناسبات؛ مما يعكس القدرات الاستثنائية التي يتمتعون بها وإمكانياتهم غير المحدودة، على مجابهة التحديات وتجاوزها وهو ما يعزز في ذات الوقت من طموحاتنا وتطلعاتنا تجاههم ويدفعنا إلى بذل الغالي والنفيس، في سبيل تمكينهم وتنمية مهاراتهم، وإتاحة الخدمات التدريبية والتأهيلية لهم واكتشاف مواهبهم وصقل إبداعاتهم الكامنة».

وأعلن الرئيس السيسي خلال احتفالية قادرون باختلاف 2021 عن حزمة من الإجراءات التنفيذية، التي سيتم العمل من خلالها في الفترة المقبلة والموجهة خصيصًا، لأبنائنا من ذوي الهمم وهى:

  1. أولًا- تضمين المشروعات المنفذة ضمن مبادرة حياة كريمة في جميع المحافظات، لكافة المتطلبات والاحتياجات المجتمعية والثقافية والرياضية والتنموية، الخاصة بذوي الهمم.
  2. ثانيًا- التوسع في مجالات تدريب وتأهيل المعلمين، بآليات ومهارات وأسس الطرق الحديثة، في التعامل والتواصل مع ذوي الهمم من أجل تمكينهم من التعلم والتحصيل الجيد، والتفوق في مختلف المجالات الدراسية والعملية.
  3. ثالثًا- قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي، بإنتاج العديد من الأعمال الدرامية والثقافية، التي تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوي الهمم وإسهاماتهم في بناء الجمهورية الجديدة.
  4. رابعًا- قيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية، بتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوي الهمم تستهدف رفع لياقتهم البدنية، وصقل مهاراتهم الرياضية.
  5. خامسًا- التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية، لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم لصقلهم بمتطلبات سوق العمل، في مختلف قطاعات التشغيل، مما يفتح لهم آفاق المستقبل.

الاكثر قراءة