الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ البحر الأحمر: خفض نسبة الأمية يعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان

محافظ البحر الأحمر

محافظات28-12-2022 | 13:08

عمرو فارس

أعلن محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي، أن المحافظة الساحلية هي الأقل في نسب الأمية على مستوى جمهورية مصر العربية، بنسبة أمية بلغت 9.8٪

وأوضح حنفي أن نجاح منظومة محو الأمية في المحافظة كان من خلال تضافر جهود المجتمع المدني وشركاء العمل التطوعي تحت رعاية محافظة البحر الأحمر، ومن خلال المجلس التنفيذي لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وأضاف المحافظ أن هذا النجاح يعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان بتلك المناطق تحديدا والتي ظلت بكل أسف مهملة لفترات طويلة من الزمن.

واستكمل حنفي : مصر لا تعمل الآن فقط على محو أمية القراءة والكتابة فحسب وإنما وضعت خطط وبرامج متخصصة تم تصميمها لجعل معرفة القراءة والكتابة على درجة كافية، بحيث تضع الإنسان على طريق المعرفة وتزوّده خلال مرحلة تعليمه بقدر ملائم من التثقيف والتوجيه والإرشاد، حتى يصبح قادرا على التعلم بنفسه، ليتأهل ويصبح مواطناً صالحاً ومنتجا، قادر على معرفة حقوقه وواجباته، ومعرفة مكانه في مجتمعه ومكانة مجتمعة في العالم.

 ومن جانبها أشارت الأستاذة مها محمد جلال مدير عام فرع الهيئة بالبحر الأحمر  أنه يجب العمل على محو الأمية من المجتمعات التي تعاني منها، وخصوصا مجتمعنا والاهتمام بالعلم، لأن العلم هو الذي يزيد من ثقافة الإنسان، كما يزيده بالمعلومات، ويمنحه قوة المعرفة، لأنه لا يقتصر على نوع واحد من العلوم .

وأشارت إلى أن الأديان حثت على العلم، وخصوصا الإسلام، فكانت أول آية نزلت هى: "اقرأ باسم ربك الذى خلق"، لذا فنحن بحاجة إلى دعم المؤسسات الدينية أيضا للتكاتف مع الدولة المصرية فى القضاء على محو الأمية

Dr.Radwa
Egypt Air