الأحد 23 يونيو 2024

الكويت تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يناير المقبل

الغاز

عرب وعالم29-12-2022 | 11:59

دار الهلال

 أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم، أسعار الغاز المسال (البروبان) و(البيوتان) المقرر تطبيقها في يناير المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المؤسسة بيانا أوضحت فيه أن الطن المتري الواحد من غاز (البروبان) سيباع بـ 590 دولارا في يناير المقبل كما سيباع الطن المتري الواحد من غاز (البيوتان) بـ 605 دولارات.

يشار إلى أن غازي البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) يستخدمان في صناعة البتروكيماويات إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود الطهى والتدفئة وغيرها.

وتتأثر أسعار الغاز المسال بأسعار النفط في الأسواق العالمية باعتبارها محددا رئيسيا لأسعار هذه المواد إضافة إلى تأثرها بقوى العرض والطلب في السوق وعوامل أخرى.

وكانت مؤسسة البترول الوطنية الكويتية، قد أعلنت الماضي، عن تصدير أول شحنة من وقود الديزل المطور إلى الأسواق الأوروبية، وذلك في ظل النقص الشديد الذي تعانيه دول أوروبا في قطاع الطاقة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الشركة، قولها في بيان :"إنه تم تصدير أول شحنة من وقود الديزل المطور والذي تم إنتاجه بمواصفات خاصة تلبي متطلبات الأسواق الأوروبية وخصوصا في فصل الشتاء".

وأضاف البيان "أن كمية الشحنة بلغت 66 ألف طن، وتم تصديرها بالتعاون والتنسيق مع قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية التي تعد نافذة القطاع النفطي الكويتي للتعامل مع الأسواق الخارجية".