السبت 21 سبتمبر 2024

عيادة الهلال .. أضرار ممارسة العادة السرية

12-2-2017 | 20:01

العادة السرية وسيلة للوصول إلى النشوة أو الرعشة ، ويتم ذلك دون جماع جنسي بين الذكر والأنثى، ولكن ما هي أضرار ممارسة هذه العادة حسبما وصلنا من "س. ل"عمره 16 سنة؟

ولدي العزيز ،إنك على وشك البلوغ وهذه السن تتميز بنضج الجهاز التناسلي، فتكبر الخصيتان والعضو الذكري، وتنشط الغدد التناسلية وتبدأ في إفرازاتها، وهذه الإفرازات تخرج طبيعيا أثناء النوم في الغالب مع حلم جنسي، وهو ما يسمى بالاحتلام، ويصاحب نضج الجهاز التناسلي ظهور أعراض التذكير الثانوية من شعر بالوجه وخشونة بالصوت نتيجة إفراز الخصية للهرمون الذكري .

والعادة السرية يلجأ إليها الكثير من الشباب لإخراج إفرازات الجهاز التناسلي عن طريق الاحتكاك الخارجي نتيجة التهييج الجنسي وعدم إمكانية ممارسة الجنس بالنسبة لصغر السن المناسبة للزواج، وهي ليست واجبة الأداء ما دمت تستطيع أن تتحكم في عواطفك، وأن توجه طاقتك الجنسية إلى نواحٍ أخرى مثل ممارسة الرياضة.

 أما إذا كانت الرغبة شديدة ولم تستطع التسامي فكن معتدلا في أدائها.

 من ذلك نرى أنك طبيعي وأنك إذا استطعت مقاومة العادة السرية يكون أفضل، أما إذا لم تستطع فاقتصد، فهي بديل مؤقت عن الجنس الكامل ونوع من الطفولة الجنسية وليس لها أضرار كبيرة وإن كانت كثرة ممارستها تضر بالطبع.