الأحد 28 ابريل 2024

عرض فيلم «نجيب محفوظ ضمير عصره» على مسرح سيد درويش بالإسكندرية

نجيب محفوظ

ثقافة30-12-2022 | 22:12

همت مصطفى

 أقامت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، مساء اليوم الجمعة، حفل نادي السينما في موسمه الفني الخامس، على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 111 لميلاد أبو الرواية العربية الأديب العالمي، أديب نوبل  نجيب محفوظ. 

 

وتضمن البرنامج عرضًا لفيلم «نجيب محفوظ ضمير عصره» ، إخراج هاشم النحاس، عقبه ندوة أدارها الناقد السينمائي أحمد النبوي بحضور الناقد سامي حلمي، والأديب مصطفى نصر.

النجيب ..نجيب محفوظ

كتب نجيب محفوظ خلال مسيرته أكثر من 50 رواية ومجموعة قصصية، من أشهرها: الثلاثية "بين القصرين- قصر الشوق- السكرية"، حديث الصباح والمساء، خان الخليلي، الحرافيش، بداية ونهاية، الكرنك، اللص والكلاب، زقاق المدق، ثرثرة فوق النيل، ميرامار، الشحاذ، أفراح القبة، رادوبيس، العائش في الحقيقة وغيرها الكثير.

حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 وكانت الجائزة سببا في انتشار وترجمة أدبه عالميا، كما حصل على قلادة النيل العظمى في العام نفسه، إضافة إلى العديد من الجوائز مثل جائزة كفافيس 2004، وسام الجمهورية في عام 1972، جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1968، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى عام 1962... إلخ

نُقلت بعض أعماله إلى السينما والتلفزيون وقدمت عبر أعمال إبداعية استطاعت أن تحفر مكانًا لها في ذاكرة التاريخ، ولم تقتصر كتابات محفوظ على الروايات فقط، بل امتدت إلى كتابة المقالات الصحفية في الجرائد المصرية أيضًا واستمر فيها حتي وفاته.. وبالتوازي مع انشغاله في الأدب التحق محفوظ بالعمل الحكومي ما بين وزارة الأوقاف، ووزارة الثقافة، والمؤسسة العامة للسينما.

وترجمت الكثير من أعماله الأدبية إلى عدة لغات، وسجلت في أرقى المكتبات العالمية باعتباره أحد الكتاب البارزين في العالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa