الأربعاء 22 مايو 2024

كيف تخططين لأهداف العام الجديد وتنجحين في تحقيقها؟.. أخصائية نفسية تجيب

أهداف العام الجديد

سيدتي31-12-2022 | 14:15

إيمان عبد الرحمن

أحلام كثيرة تولد مع بداية كل عام نخطو إليه، ولكن كثيرا ما يفتر حماسنا أو يقل اهتمامنا نتيجة للمسئوليات والضغوطات، ومع بداية سنة جديدة نقدم لك نصائح عن كيفية التخطيط الجيد الأهدافك.

قالت الدكتورة  مها ماهر أخصائية الإرشاد النفسي لبوابة دار الهلال: كثيرا ما تكتب المرأة أهدافا وتكون متحمسة  لتحقيقها، ولكن سرعان ما يفتر، ولحل هذه المشكلة يجب أن نعرف الأسباب وهي الضغوطات الكثيرة التي تعاني منها السيدات ما يجعلها لا تركز على أهدافها، بجانب  شعورها أنها مقصرة في حق نفسها لكثرة المسئوليات وخاصة إذا كانت تعمل ولديها أسرة وأبناء، وهذا الشعور يؤثر على جوانب حياتها كلها لذلك يجب أن تحسن من نفسيتها أولا حتى تستطيع تحقيق أهدافها وذلك عن طريق الاهتمام بنفسها حتى لو أفعال بسيطة مثل الرياضة.

ولتحقيق الأهداف يجب أن نحدد ثلاث نقاط رئيسية وهي:

- لا بد أن نحدد جيدا ما الهدف الذي نريده؟

- موقفنا من الهدف الذي نريد تحقيقه، وإلى أي مدى وصلنا له؟

- ما الذي نريد أن نطوره أو نضيفه إليه؟

وأضافت الأخصائية النفسية أنه يوجد بعض الخطوات الرئيسية والتي بتحقيقها تفرق في حياة أي سيدة وتستطيع تحقيق أكثر من 60 أو 70% من الأهداف وهي:

-  المداومة على العبادات والالتزام بها يوميا.

- اتباع نظام غذائي صحي وهو من الأمور الهامة لصحة المرأة الجسدية والنفسية وبالاستمرار عليه يمكن الوصول لوزن مثالي عن طريق عادات غذائية صحية يومية.

- الرياضة حتى لو القيام بأنشطة يومية بسيطة ولكن بالمداومة عليها تحسن من نفسيتها وترفع من معنوياتها وتحفزها على الانتهاء من مهامها اليومية بطريقة أفضل.

-  المداومة علي القراءة لأنهت تنمي مداركها  والاطلاع علي ثقافات مختلفة وتفرق في قراراتها .

- لابد أن تكون الأهداف مكتوبة وأمام عينها وتقرأها كل يوم صباحا لتذكر نفسها  بها ، و حتي لا يفتر حماسها.

-  يجب أن نقسم الأهداف إلي أهداف صغيرة قابلة للتحقيق حتي تستطيعين الاستمرار عليها لتصبح عادة يوميا ثم يمكن زيادة الوقت الخاص بها.

- ضرورة الحذر من الحماس الزائد عند كتابة الأهداف ، لأنها يقل بمرور الوقت.

- يجب تقسيم الأهداف علي مدار العام كله فلا يمكن تحقيق كل الأهداف في وقت واحد، فمثلا نضع هدف واحد للتغيير كل شهر، ثم أدخل هدفا جديدا حتى يصبح عادة.

- عند تحقيق هدف من الأهداف قومي بكتابة علامة بجانبها لأن ذلك يفرز هرمون الدوبامين المسبب للسعادة.

- كافئي نفسك بعد تحقيق كل هدف حتى لو بمكافئة بسيطة تسعدك، وتحمسك على مواصلة المزيد.