الإثنين 27 مايو 2024

بريطانيا تقترح عقد اتفاق تجاري مؤقت مع الاتحاد الأوروبي

15-8-2017 | 09:01

أصدرت الحكومة البريطانية وثيقة اليوم الثلاثاء أشارت إلى أن لندن ستسعى إلى "فترة انتقالية" من "الارتباط الوثيق" مع الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي بهدف المساعدة في تيسير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وبحسب بيان رسمي بريطاني فإن مثل هذه المرحلة الانتقالية "ستوفر الوقت المطلوب للسلطات البريطانية والأوروبية ولموفري خدمات البنية الأساسية لتطبيق ترتيباتنا الجمركية المستقبلية وتطبيق والتسهيلات والحلول المعتمدة على التكنولوجيا لجعل النظام الجمركي أبسط ما يمكن بالنسبة للمصدرين والمستوردين.
كانت أغلبية البريطانيين قد صوتوا في يونيو من العام الماضي على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي. وقدمت بريطانيا في مارس الماضي الوثائق الرسمية اللازمة لبدء محادثات الخروج من الاتحاد، وهو ما يعني أن بريطانيا مستعدة للخروج في مارس .2019
في الوقت نفسه لم يتضح حتى الآن طبيعة الاتفاق التجاري الذي يمكن ان تتوصل إليه بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يستقبل نسبة كبيرة من الصادرات البريطانية، قبل الموعد النهائي للخروج. والأسوأ بالنسبة لبريطانيا عدم السماح لها بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية جديدة مع الدول الأخرى على أساس أنها مازالت عضوا في الاتحاد الأوروبي.
ووفقا للمقترح الذي تم الكشف عنه اليوم الثلاثاء، فإن بريطانيا ستتمكن من البدء في عقد اتفاقيات تجارية جديدة خلال المرحلة الانتقالية. ولم يتم الكشف عن طول فترة المرحلة الانتقالية المقترحة.
في الوقت نفسه لم يتضح ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيتجاوب مع هذا الاقتراح أم لا. ويصر الاتحاد الأوروبي على ضرورة عدم بدء تطبيق أي اتفاق تجاري مع بريطانيا، قبل الاتفاق على كل التفاصيل الأخرى المتعلقة بخروج بريطانيا مثل حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي في بريطانيا وطبيعة الحدود بين بريطانيا وأيرلندا.
وأشارت الوثيقة البريطانية إلى أن ترتيبات مقترحة بالنسبة للحدود مع أيرلندا ستطرح غدا الأربعاء.