الأربعاء 29 مايو 2024

وزيرة خارجية ألمانيا ترصد إشارات عن رغبة بوتين في إنهاء العملية العسكرية

وزيرة خارجية ألمانيا

عرب وعالم4-1-2023 | 19:53

دار الهلال

رصدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إشارات عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب في إنهاء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ولم توضح الوزيرة، التي كانت تتحدث خلال مؤتمر صحفي في العاصمة البرتغالية لشبونة اليوم الأربعاء، مزيدا من المعلومات حول تلك الإشارات.

وأشارت بيربوك إلى أن موقف بوتين هو السبب في استمرار إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها وحماية شعبها.

بينما قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في تصريحات سابقة، إن أي نزاع يتم حله حول طاولة المفاوضات، بينما الوضع في أوكرانيا يتعلق أولا باستكمال العملية العسكرية الخاصة بعد تحقيق أهدافها، التي حددتها روسيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، إن جميع النزاعات المسلحة تنتهي بالمفاوضات، وكلما أسرعت كييف في فهم ذلك، كان ذلك أفضل.

كما أكد بوتين، في مناسبات عدة، أن روسيا لا ترفض المفاوضات ومنفتحة دائما على الحوار، لكنها لن تتنازل عن أي من حقوقها، ولن تسمح بما من شأنه أن يشكل خطرا آنيا أو مستقبليا، على أمنها وأمن شعبها.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.