الأربعاء 15 مايو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. توجيهات بتطوير حديقة الحيوان وافتتاح مشروعات جديدة بسوهاج

الرئيس السيسي

تحقيقات5-1-2023 | 22:07

أماني محمد

شهد الأسبوع الجاري نشاطًا مكثفًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث عقد اجتماعات عديدة لمتابعة الشأن الداخلي والمشروعات القومية الجاري تنفيذها ومنها مشروعات تعمير سيناء وتطوير حديقة الحيوان وحتى اليوم بافتتاح مشروعات جديدة في محافظة سوهاج وتفقد قرية أم دومة.

مشروعات الهيئة الهندسية

وقد استهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بمتابعة الموقف التنفيذي والمخطط الزمني لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، حيث وجه الرئيس باستمرار تكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية بالدولة من أجل إضافة المزيد من المساحات الجديدة للرقعة الزراعية المستصلحة في توشكي مع تطوير نظم الري والوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة.

كما وجه الرئيس باستمرار العمل على حصر الأراضي في محيط القاهرة الكبرى، لاستغلالها سواء بالتطوير العمراني أو السكني أو الخدمي، بما يتكامل مع شبكة الطرق والمحاور الحديثة، وكذا يتناغم مع جهود الدولة لتوفير مختلف الخدمات للمواطنين، فضلًا عن المساهمة في استعادة الوجه الحضاري للعاصمة.

كما عقد الرئيس اجتماعا آخرا شهد استعراض المشروعات الحالية والمستقبلية للشركة العربية العالمية للبصريات بالشراكة مع الخبرات العالمية العريقة في مجال تكنولوجيا البصريات والإلكترونيات وتطبيقاتها في الأنظمة الدفاعية، ووجه الرئيس بتعزيز جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا التطبيقية في مجال البصريات على نحو يساهم في استغلال المواد الخام المتوفرة محليًا والحد من الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية، كما وجه سيادته كذلك بالاهتمام بشق التدريب والتأهيل العملي والفني في إطار التعاون مع الخبرات العالمية العريقة وذلك لإعداد كوادر بشرية رفيعة المستوى في تلك المجالات الدقيقة والمتخصصة.

وهنأ الرئيس شعب مصر العظيم وشعوب العالم أجمع بمناسبة بداية العام الجديد، داعيًا المولى عز وجل بأن يكون عام خير ورخاء ومحبة وسلام وأن نواصل عملنا في بناء مستقبل مصر بروح التحدي والإصرار والعزيمة، وأن يسود السلام بين شعوب العالم أجمع.

صندوق مصر السيادي ومشروعات الكهرباء

والأحد الماضي أجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، تقدم خلاله بالتهنئة على توليه منصبه رسميًا ونجاحه في تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وتناول التباحث بشأن عدد من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن مناقشة مجمل التطورات الحالية على الساحتين الدولية والإقليمية.

وعقد الرئيس السيسي اجتماعا لمتابعة جهود وزارة الكهرباء الخاصة بالتغذية الكهربائية للمشروعات القومية على مستوى الجمهورية، حيث وقد وجه الرئيس بتوفير الموارد المالية الخاصة بمشروعات التغذية الكهربائية لمشروعات استصلاح الأراضي على امتداد الرقعة الجغرافية للجمهورية، أخذًا في الاعتبار ما تمثله تلك المشروعات من زيادة الرقعة الزراعية وتوسيع نطاق الامتداد العمراني وإنشاء مجتمعات جديدة، وذلك في إطار الاستراتيجية التنموية المتكاملة للدولة.

كما عقد اجتماعا آخرا تناول متابعة نشاط "صندوق مصر السيادي"، موجهًا بقيام الصندوق بتعزيز جهوده الهادفة لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول وممتلكات الدولة وتطويرها بشكل مستدام لتعظيم العائد منها ولصون مقدرات الأجيال الحالية والقادمة، وذلك في ضوء كون "صندوق مصر السيادي" شريك الاستثمار الأمثل للقطاع الخاص، والذي يعتبر بدوره شريكًا أساسيًا في مسيرة التنمية، خاصةً من خلال قيام الصندوق بتنفيذ وثيقة ملكية الدولة لتعزيز عملية مشاركة القطاع الخاص.

 

توطين صناعة مراكب الصيد

والاثنين الماضي، عقد الرئيس السيسي اجتماعا لمتابعة جهود توطين صناعة مراكب الصيد في مصر، حيث وجه بأن تتكامل عملية إنتاج تلك المراكب بالتوازي مع جهود الدولة لتطوير البحيرات الطبيعية على مستوى الجمهورية ومبادرات دعم الصيادين، وما لذلك من مردود مباشر على مضاعفة إنتاج تلك البحيرات من الأسماك، ومن ثم دعم الأحوال الاقتصادية للصيادين، وتعزيز الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني، وتنفيذًا لإستراتيجية الدولة الثابتة من حسن الإدارة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية.

وعقد اجتماعا آخرا لمتابعة نشاط هيئة قناة السويس، حيث وجه الرئيس بالاستمرار في تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس بكافة عناصرها وذلك لتعزيز مكانتها المتفردة كممر مائي تعتمد عليه حركة التجارة العالمية، وكأحد الروافد الداعمة للاقتصاد الوطني.

تطوير حديقة الحيوان

وفي اجتماع عقده الثلاثاء الماضي، تناول الرئيس متابعة مؤشرات الأداء المالي، ونشاط قطاعي الجمارك والضرائب لوزارة المالية، حيث وجه بالاستمرار في العمل على صياغة المنظومة الضريبية بشكل يساعد على تخفيض حجم الاقتصاد غير الرسمي وإدماجه في الاقتصاد الوطني، وذلك بهدف تحقيق العدالة الضريبية ومنع التلاعب الضريبي، وكذا تبسيط الإجراءات ذات الصلة، وكذلك سرعة تسوية كافة الملفات الضريبية المفتوحة والقديمة، وذلك خلال العام الحالي.

وعقد الرئيس اجتماعا تناول "استعراض مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، حيث وجه الرئيس بتنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة على نحو يضاهي نظيراتها العالمية، ويعزز قيمتها الأثرية والتاريخية كإحدى أعرق حدائق الحيوان على مستوى العالم، وذلك في إطار إعادة تقديمها على أساس معايير بيئية عالمية، ولتمثل متنفسًا لاستيعاب المواطنين الزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية.

تعمير سيناء

وأمس الأربعاء، عقد الرئيس السيسي اجتماعا تناول متابعة الاستراتيجية القومية لتعمير سيناء، وجه الرئيس بأن تهدف جهود الدولة لتنفيذ استراتيجية تنمية سيناء إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل الأركان يشمل مدنها وقراها، وليتسق مع أهمية وخصوصية المكانة الفريدة لسيناء، ويتناغم كذلك مع جهود الدولة التنموية المماثلة في كل ربوع مصر، وذلك بتكاتف كافة وزارات وهيئات الدولة.

 

كما وجه الرئيس بدعم المجتمع السيناوي وزيادة مساحة التطوير الحضاري على حساب ما كان قائمًا من غياب التخطيط، مع تدعيم تلك الجهود بالدراسات الاجتماعية والإنسانية المعمقة واللازمة، ليكون ذلك بمثابة قاعدة انطلاق لجهود الدولة في تلك البقعة الغالية من أرض مصر.

وفي اجتماع آخر تناول الرئيس السيسي متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، حيث وجه السيد الرئيس بزيادة عدد المستشفيات بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى الإسراع في الخطوات التنفيذية الخاصة بإنشاء الحي الدبلوماسي على نحو متكامل مع الأحياء الأخرى بالعاصمة الإدارية.

مشروعات سوهاج

واليوم تفقد الرئيس السيسي قرية ام دوما بمركز طما احد قري حياة كريمة بمحافظة سوهاج، كما افتتح مستشفى سوهاج التعليمي، ويزور جامعة سوهاج الجديدة."

حيث تناول الرئيس السيسي، الإفطار مع أهالي قرية أم دوما بسوهاج، وتفقد مشروعات حياة كريمة في سوهاج، وذلك عقب وصوله إلى قرية أم دوما فى محافظة سوهاج.

Dr.Radwa
Egypt Air