الأحد 16 يونيو 2024

محافظ قنا: السلع متوافرة ولن نسمح باستغلال المواطنين

محافظ قنا

محافظات5-1-2023 | 18:52

دار الهلال

قال محافظ قنا، أشرف الداودي، إننا لن نسمح باستغلال المواطنين من قِبل البائعين، ولن نتهاون مع من يسلب حق المواطن في الحصول على احتياجاته من السلع بأسعارها الاسترشادية دون مغالاة.

وواصل الداودي جولاته الميدانية علي الأسواق للإطمئنان على الأسعار، ومدى توافر السلع الغذائية، ومواجهة الغش التجاري أو التلاعب في الأسعار ومحاولات احتكار السلع الأساسية بهدف ضمان توافر السلع بمختلف أنواعها بكميات كافية وبأسعار مناسبة للمواطنين، رافقه أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا، ومسئولو التموين. 

واطمأن المحافظ -خلال جولته اليوم - على توافر جميع السلع التي يحتاج إليها المواطنين وخاصة السلع الإستراتيجية من الزيوت والسكر والألبان وكذلك الأرز بأسعاره المحددة من قبل رئاسة مجلس الوزراء.

وشدد على ضرورة تنوع السلع وتوافر جميع مستلزمات المواطنين بأسعار مناسبة لجميع الفئات، ومراعاة حجم الطلب وتوفير السلع أولاً بأول لضمان تلبية كافة إحتياجات المواطنين من السلع المعروضة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأكد ضرورة الإعلان عن الأسعار فى أماكن ظاهرة للمستهلكين ، وإلا سيتم تطبيق الإجراءات القانونية ضد من يخالف التعليمات.

ووجه بضرورة التنسيق مع المسئولين بمديرية التموين والإدارات التابعة لها، ومباحث التموين لتكثيف الحملات لإحكام الرقابة التموينية على الأسواق ومحال بيع السلع والمواد الغذائية ، لمنع احتكار السلع أو محاولات البعض رفع أسعارها دون مبرر بهدف استغلال المواطنين، والتأكد من جودة المعروض من السلع ومطابقتها للمواصفات.

وفي سياق مختلف، أكد نائب محافظ قنا الدكتور حازم عمر أن مبادرة "القرية الخضراء" تهدف إلى تأهيل قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" للتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية للمجلس العالمي للأبنية الخضراء.

جاء ذلك خلال اجتماعه لمتابعة استيفاء المعايير الواجب توافرها في مبادرة "القرية الخضراء"، بحضور المهندس محمد نصر مدير عام البيئة وسيد تمساح رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص وعزت قناوي رئيس مدينة الوقف وعماد السمان نائب رئيس مدينة فرشوط، وشعبان عبد القادر رئيس مجلس قروى المراشدة وخالد عبد الشافي رئيس مجلس قروى جراجوس.

وقال نائب محافظ قنا، إنه تم ترشيح قرية العركي بمركز فرشوط وقرية المراشدة بمركز الوقف وقرية الحلة بمركز قوص لاختيار قرية واحدة منهم تنطبق عليها معايير المرحلة الأولى للمبادرة، والتي أقرتها وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية والبالغ عددها ١٨ معيارا ، منها على سبيل المثال ( تبطين الترع ، والاعتماد على أنظمة الري الحديث في الزراعة ، والاعتماد علي الإضاءة الموفرة بالشوارع باستخدام كشافات الليد ، ورصف الطرق ) .

وأضاف عمر، أن هذه المبادرة تهدف إلى الحصول على شهادة "ترشيد" للمجتمعات الخضراء، من خلال ثلاثة محاور أساسية هي الطاقة، والمياه، الموارد ، وتهدف المرحلة الأولى منها إلى تأهيل قرية واحدة بكل محافظة بإجمالي ٢٠ قرية على مستوى الجمهورية لتكون نموذجا يحتذى به ، وسيتم تعميمه على ١٧٥ قرية خلال المرحلة الثانية من المبادرة.