الخميس 23 مايو 2024

واشنطن تبدأ فوراً إبعاد مواطني 4 دول يعبرون الحدود بشكل غير قانوني

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم5-1-2023 | 20:28

دار الهلال

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس أنها ستبدأ على الفور في إبعاد المواطنين من ‏كوريا وهايتي ونيكاراجوا وفنزويلا، الذين يعبرون الحدود الأمريكية المكسيكية بشكل غير قانوني.‏

وأضافت أنها ستقبل في المقابل بـ30 ألف شخص شهرياً من الدول الثلاث لمدة عامين، وستساعدهم على العمل داخل أمريكا بشكل قانوني، ولكن بشرط دخولهم إلى البلاد بشكل قانوني، وأن يكون لديهم كفلاء مؤهلين، وأن يجتازوا الفحص والتحقق من خلفيتهم، وفقا لوكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وكانت الخطوة التي أعلنت عنها إدارة بايدن الخميس بشأن المهاجرين غير الشرعيين من كوبا وهايتي ونيكاراجوا وفنزويلا، هي الأجرأ التي اتخذها الرئيس الأمريكي حتى الآن، من أجل مواجهة تزايد أعداد الوافدين على الحدود الأمريكية مع المكسيك.

كما يعد الإجراء تغيراً كبيراً في قواعد الهجرة سيظل قائماً، حتى إذا أنهت المحكمة العليا الأمريكية قانون الصحة العامة، الذي كان سارياً في عهد سلفه، دونالد ترامب، والذي يسمح للسلطات الأمريكية برد طالبي اللجوء، والمعروف باسم "الفصل 42".

وفي هذا السياق، قال بايدن للمهاجرين: "لا تظهروا على الحدود فقط، ولكن ابقوا في بلادكم وتقدموا بطلب قانوني من هناك".

كما أعلن بايدن أنه سيزور مدينة إل باسو الحدودية جنوبي أمريكا الأحد المقبل، لتقييم عمليات إنفاذ القانون على الحدود وسط أرقام قياسية في المنطقة.

وأعلن الرئيس الأمريكي أن نظام الهجرة الأمريكي "معطل"، مشيرًا إلى أنه ستكون هناك خطة جديدة "آمنة وإنسانية"، بحسب تعبيره، لتخفيف الضغط على الحدود المزدحمة مع المكسيك.