الجمعة 27 سبتمبر 2024

أمريكا بصدد تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.8 مليار دولار

الولايات المتحدة

عرب وعالم6-1-2023 | 10:20

درا الهلال

كشف مسؤولان أمريكيان عن أن الولايات المتحدة بصدد تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.8 مليار دولار، وتشمل نحو 50 من مركبات /برادلي/ القتالية.

وقال المسؤولان إن حوالي 800 مليون دولار من قيمة الحزمة، التي يتوقع الكشف عنها في وقت لاحق اليوم، تأتي في إطار التمويل العسكري الأجنبي لمساعدة أوكرانيا في الحصول على الأسلحة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد أمس الأول /الأربعاء/ أن بلاده تدرس تقديم ناقلات جند مدرعة من طراز /برادلي/ لأوكرانيا.

و/برادلي/ هي مركبة مدرعة ومزودة بمدفع قوي، وتصنعها شركة /بي.إيه.إي سيستمز/، وتعتبر من الوسائل الأساسية التي يستخدمها الجيش الأمريكي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات.

وتعليقا على الإعلان الأمريكي، قال أناتولي أنتونوف السفير الروسي في الولايات المتحدة، إن واشنطن "لا تريد تسوية سياسية للصراع" في أوكرانيا.

وأضاف: "هذه الخطوة (تسليم مركبات برادلي القتالية) تؤكد أن محاورينا في الولايات المتحدة لم يحاولوا حتى الاستماع إلى دعواتنا العديدة لمراعاة العواقب المحتملة لمثل هذا المسار الخطير من قبل واشنطن".. مضيفا: "لا يمكن القول بعد الآن إن عمليات نقل الأسلحة ذات طبيعة دفاعية".

وأرسلت الولايات المتحدة مساعدات أمنية إلى أوكرانيا تبلغ قيمتها نحو 21.3 مليار دولار، منذ بدء الحرب في فبراير 2022.. وشملت تلك المساعدات أسلحة متنوعة من بينها أنظمة /هيمارس/ وأنظمة /ناسامز/ الصاروخية المتطورة أرض-جو.