الخميس 20 يونيو 2024

تبدأ 14 يناير .. جداول امتحانات أبناؤنا في الخارج للترم الأول

امتحانات أبنائنا في الخارج

تحقيقات7-1-2023 | 11:26

إسراء خالد

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جداول امتحانات أبنائنا في الخارج 2023 للفصل الدراسي الأول 2022-2023.

ونوهت الوزارة إلى أن امتحانات الطلاب المصريين بالخارج يتم عقدها إلكترونيًا طبقًا لأحكام قانون التعليم، وتعديلاته، وكافة اللوائح والقرارات الوزارية المنظمة لهذا الشأن، مشددة على أنه لا يجوز عقد هذه الامتحانات في أية دولة ليس لمصر تمثيل دبلوماسي بها.

جداول امتحانات أبناؤنا في الخارج

وتمتد امتحانات أبنائنا في الخارج للفصل الدراسى الأول خلال الفترة من يوم 14 يناير وحتى يوم 22 من الشهر ذاته، كالتالي:

  • الطلاب المصريين بالخارج من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي: تمتد امتحانات الفصل الدراسي الأول من يوم 14 يناير وحتى 19 من الشهر ذاته.
  • الطلاب المصريين بالخارج للصفين الأول والثاني الثانوي: تمتد امتحانات الفصل الدراسي الأول من يوم 14 يناير وحتى 22 من الشهر ذاته.

ويمكن الإطلاع على تفاصيل جداول امتحانات أبناؤنا في الخارج للفصل الدراسى الأول من هنا.

امتحانات أبناؤنا في الخارج

 ويتم التسجيل بامتحانات أبنائنا في الخارج للفصل الدراسى الأول من خلال الرابط، مع مراعاة التالي:

  • الدفع الإلكتروني لرسوم الامتحانات من خلال المنصة الإلكترونية «أبناؤنا بالخارج».
  • يتم التواصل مع المدارس بصورة مباشرة لإرسال كشوف بأسماء الطلاب المقيدين في جميع الصفوف من الصف الأول الابتدائي وحتى الثاني الثانوي (نسخة ورقية وأخرى الكترونية).
  • يكون إصدار أرقام جلوس الطلاب في جميع الصفوف الدراسية بعد إتمام عملية بحث أحقية التقديم، وإرسالها إلى المدارس من خلال البريد الإلكتروني.

امتحانات الفصل الدراسي الأول

يشار إلى توجيه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، مديري المديريات بضرورة الالتزام بضوابط العملية الامتحانية لسنوات النقل والشهادة الإعدادية، مشددًا على الالتزام بالكتب الدورية المنظمة لهذا الشأن، وعدم إجراء امتحانات خلال الأعياد والعطلات الرسمية، وتحويل المخالف لذلك للمسائلة القانونية.

وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التي من شأنها عدم السماح بتكرار الأخطاء أو الأحداث التى حدثت من قبل، وتحرير إقرار بعدم وجود موانع لدى جميع المشاركين وخاصة واضعي الامتحان، والالتزام بالمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية والصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والالتزام بالمستويات المعرفية في الورقة الامتحانية لتكون مقسمة ٣٠٪؜ للفهم و٤٠٪؜ للتطبيق و٣٠٪؜ لحل المشكلات والإبداع، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الزمن المخصص للامتحان.