الثلاثاء 14 مايو 2024

كيف تقلل المناعة المجتمعية من فرص انتشار الأمراض؟.. «الصحة» تجيب

المناعة المجتمعية

تحقيقات8-1-2023 | 14:41

إسراء خالد

نشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إنفوجرافًا سلط الضوء على مفهوم المناعة المجتمعية ودورها في التقليل من فرص انتشار الأمراض؛ لتوعية المواطنين بأهميتها.

المناعة المجتمعية

والمناعة المجتمعية هى حصول عدد كافٍ من الناس على التحصين ضد مرض معين في مجتمعك المحلي، مما يمكن هذا المجتمع من الوصول إلى ما يسمى بالمناعة المجتمعية، وعندما يتحقق هذا الأمر، لا يُتاح للأمراض أن تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر لأن معظم الناس محصنون.

وهذا يوفر طبقة من الحماية ضد المرض حتى لأولئك الذين لا يتمكنون من الحصول على لقاح معين، من قبيل الأطفال الصغار.

وتَحول المناعة المجتمعية دون انتشار الأمراض أيضا من خلال زيادة صعوبة انتشار المرض، مما يجعل وجود المرض نادراً بصفة مطردة، وهذا يؤدي أحياناً إلى اختفائه تماماً من المجتمع المحلي.

هل اللقاحات آمنة؟

وتساعد اللقاحات جهاز المناعة الموجود في جسمك على مكافحة الالتهابات بفاعلية أكبر من خلال إطلاق استجابات المناعة لديك ضد أمراض محددة، وبعد ذلك إذا اجتاح الفيروس أو الجرثومة جسمك في المستقبل، سيكون جهاز المناعة لديك مدركاً لكيفية مكافحة هذا الفيروس أو الجرثومة.

وتتسم اللقاحات بأنها آمنة إلى حد كبير، وجميع ما يحدث تقريبا من أمراض أو ضيق بعد الحصول على لقاح هى أمور ثانوية ومؤقتة، مثل الألم في مكان الحقن أو حدوث ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، ويمكن عادة السيطرة على هذه الأعراض من خلال تناول الأدوية المتوفرة لتخفيف الألم بعد تقديم اللقاحات كما ينصح الطبيب، أو وضع قطعة قماش باردة على مكان الحقن.

Dr.Radwa
Egypt Air