الخميس 9 مايو 2024

ألمانيا تبحث استيراد الغاز الطبيعي من العراق

رئيس وزراء العراق والمستشار الألماني

عرب وعالم13-1-2023 | 17:47

دار الهلال

قال المستشار الألماني أولاف شولتز ، اليوم الجمعة، إن ألمانيا تجري محادثات مع الحكومة العراقية بشأن إمكانية استيراد الغاز الطبيعي من الدولة الغنية بالنفط، في وقت تسعى فيه برلين لتنويع مصادر الطاقة بعد تراجع واردات الوقود من روسيا.

وصرح شولتز في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في برلين "تحدثنا أيضا عن شحنات غاز محتملة لألمانيا واتفقنا على البقاء على اتصال وثيق". ولم يذكر شولتز تفاصيل أخرى عن كميات الغاز التي تأمل ألمانيا في استيرادها من العراق.
وعقب الحرب الروسية الأوكرانية وقطع إمدادات الغاز الروسية عن ألمانيا، عملت برلين على تنويع مصادرها من الطاقة، وتوسعت في استيراد الغاز الطبيعي المسال، كما دشنت العام الماضي، لأول مرة محطة لاستقبال الغاز المسال.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت ألمانيا اتفاقا مع دولة الإمارات، من أجل استيراد شحنات من الغاز الطبيعي المسال، كما تسعى للتوصل إلى اتفاقات أخرى في هذا الصدد مع دول في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتراجع استهلاك الغاز السنة الماضية في ألمانيا بنسبة 14 فى المائة، مقارنة بالمتوسط الذي كان سائدا خلال السنوات الأربع السابقة، مما ساهم مع اعتدال الطقس والدعوات إلى حد الاستخدام، في استبعاد فرضية حدوث نقص في الطاقة هذا الشتاء. 

Dr.Radwa
Egypt Air