الخميس 2 مايو 2024

بدأت في عهده الإصلاحات بمصر.. أبرز المحطات بحياة «جمال عبدالناصر» بذكرى ميلاده

الرئيس جمال عبد الناصر

تحقيقات15-1-2023 | 14:39

إسراء خالد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الزعيم المصري الراحل، جمال عبدالناصر، والذي يعد الرئيس الثاني لمصر في نظامها الجمهوري بعد الرئيس المصري الأسبق، محمد نجيب، إذ تقلد الحكم بعد سلسلة طويلة من النجاحات.

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال»، أبرز المحطات في حياة عبد الناصر أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952، والذي بدأت في عهده الإصلاحات في مصر من بينها إصدار قوانين الإصلاح الزراعي وغيرها من القرارات لتنفيذ مبادئ الثورة.

الرئيس جمال عبد الناصر

  • ولد جمال عبد الناصر حسين خليل سلطان المري، في 15 يناير 1918، في منزل والده رقم 12 شارع بحي باكوس بالإسكندرية قبيل أحداث ثورة 1919 في مصر.
  • التحق عبد الناصر بالمدرسة الابتدائية بالخطاطبة في الفترة ما بين سنتي 1923 و1924، وفي سنة 1925 دخل مدرسة النحاسين الابتدائية بالجمالية بالقاهرة، وأقام عند عمه خليل حسين لمدة ثلاث سنوات، وكان يسافر لزيارة أسرته بالإسكندرية فقط أثناء العطلات الدراسية.
  • لما أتم عبد الناصر دراسته الثانوية وحصل على البكالوريا في القسم الأدبي قرر الالتحاق بالجيش، وتقدم إلى الكلية الحربية فنجح في الكشف الطبي ولكنه سقط في كشف الهيئة، لعدة أسباب، لأنه حفيد فلاح من بني مر وابن موظف بسيط، ولأنه اشترك في مظاهرات 1935.
  • وبعد أن رفضت الكلية الحربية قبول جمال، تقدم في أكتوبر 1936 إلى كلية الحقوق في جامعة القاهرة ومكث فيها ستة أشهر إلى أن عقدت معاهدة 1936، وفي خريف 1936 أعلنت وزارة الحربية عن حاجتها لدفعة ثانية.
  • فتقدم جمال مرة ثانية للكلية الحربية ولكنه توصل إلى مقابلة وكيل وزارة الحربية اللواء إبراهيم خيري الذي أعجب بصراحته ووطنيته وإصراره على أن يصبح ضابطًا فوافق على دخوله في الدورة التالية؛ أي في مارس 1937.
  • تخرج جمال عبد الناصر من الكلية الحربية بعد مرور 17 شهرًا، أي في يوليه 1938، فقد جرى استعجال تخريج دفعات الضباط في ذلك الوقت لتوفير عدد كافي من الضباط المصريين لسد الفراغ الذي تركه انتقال القوات البريطانية إلى منطقة قناة السويس.

الرئيس جمال عبد الناصر في ثورة 23 يوليو

  • اشترك جمال مع الضباط الأحرار لعمل ثورة علي نظام الملك فاروق، حيث كانت خطتهم كانت إعادة إنشاء دولة ديمقراطية برلمانية.
  • واختار لذلك محمد نجيب ليكون قائدا للثورة (اسميًا)، انطلقت الثورة يوم 22 يوليو وأعلن نجاحها في اليوم التالي.
  • استولى الضباط الأحرار على جميع المباني الحكومية، والمحطات الإذاعية، ومراكز الشرطة، وكذلك مقر قيادة الجيش في القاهرة، ونجحت الثورة، وبعد نجاحها وافق ناصر على نفي الملك المخلوع مع احتفال تكريمي.
  • يوم 18 يونيو سنة 1953، تم إلغاء النظام الملكي وأعلن قيام الجمهورية في مصر، وكان نجيب أول رئيس لها، وتشكيل مجلس الوزراء بأكمله من المدنيين.
  • وبعد الرئيس محمد نجيب تم ترشيح عبد الناصر لمنصب رئاسة الجمهورية، وطرح الدستور الجديد للاستفتاء العام يوم 23 يونيو، وحاز كلاهما على الموافقة بأغلبية  ساحقة، وقام عبدالناصر بالعديد من الإنجازات على مدار تاريخه.

وفاة الرئيس جمال عبد الناصر

توفى جمال عبد الناصر 28 سبتمبر عام 1970، وبعد الإعلان عن وفاته، عمت حالة من الصدمة فى مصر والوطن العربي وحضر جنازة عبد الناصر الكثير من رؤساء الدول العربية، إلى جانب عدد من الشخصيات العالمية آنذاك بينها: رئيس الوزراء السوفيتي، أليكسى كوسيغين، ورئيس الوزراء الفرنسى جاك شابان دلماس، فكانت واحدة من أكبر الجنازات فى العالم.

وشُيعت لعبد الناصر جنازات من جميع محبيه في العالم، وفى البلدان العربية مثل: السودان، وليبيا، ولبنان، وسوريا، وتونس، والجزائر، والمغرب، والكويت.

ونُقلت جنازة جمال عبد الناصر للعالم أجمع عبر القمر الصناعي لأول مرة، وشاركت قوات السودان وليبيا في تشييع جنازة جمال عبد الناصر، واستغرق موكب الوداع 4 ساعات كاملة. 

وحظى موكب تشيع جنازة جمال عبد الناصر بكونه الأكبر في تاريخ العالم العربي بشهادة المراسلين والصحفيين العرب والأجانب.

Dr.Randa
Dr.Radwa