الجمعة 17 مايو 2024

«البترول»: قيمة الصادرات المصرية من الغاز ارتفعت إلى 8.4 مليار دولار في 2022

تصدير الغاز للخارج

توك شو16-1-2023 | 00:11

حامد محمود

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز في  سبتمبر 2018 ومنذ ذلك التاريخ  لدينا كميات من الغاز تكفي الإنتاج المحلي ونصدر الباقي للخارج.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن قيمة الصادرات المصرية من الغاز في 2022 إلى 8.4 مليار دولار.

وأوضح أن الكميات التي تصدرها مصر من الإنتاج الفائض عن السوق المحلي، وتعمل مصر على استغلال ارتفاع أسعار الغاز عالميًا جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكشف متحدث البترول، تفاصيل إعلان شركة "إيني" اكتشاف حقل النرجس شرق البحر المتوسط، موضحًا أن الكشف تم في منطقة امتياز تعمل بها شركة "شيفرون" الأمريكية القائم بالأعمال وهناك تنسيق بينها وبين "إيني" الإيطالية.

وأضاف أن الكشف الجديد بالقرب من مدينة العريش وجاري تحديد احتياطياته، كما لفت إلى أن الكشف الجديد يأتي في إطار استراتيجية وزارة البترول نحو تكثسف عمليات البحث والاكتشاف من أجل زيادة الاحتياطات وزيادة إنتاج مصر من الغاز.

وأوضح أن حقل النرجس يعد أول كشف لشيفرون، منذ وصولها مصر، مبينًا في ذات الإطار أن لدىل الشركة 3 مناطق امتياز بالبحر المتوسط.