الأربعاء 15 مايو 2024

الصين تحث الولايات المتحدة واليابان على نبذ عقلية الحرب الباردة

علم الصين

عرب وعالم16-1-2023 | 14:07

دار الهلال

 دعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم /الاثنين/، كلا من الولايات المتحدة واليابان إلى نبذ عقلية الحرب الباردة التي تنتهجها الدولتين.

وناشد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين، في مؤتمر صحفي، الدولتين "بعدم الانخراط في مواجهات كتلة إلى كتلة، وإنما حماية السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي" ، حسبما ذكرت صحيفة /جلوبال تايمز/ الصينية.

وجاءت تصريحات وينبين ردا على اجتماع اللجنة ‏الاستشارية الأمنية الأمريكية اليابانية، الذي عقد يوم /الأربعاء/ الماضي.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد انتقدت، يوم /الجمعة/ الماضي، الصياغة الخاصة بالبيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة واليابان، عقب اجتماع اللجنة ‏الاستشارية الأمنية الأمريكية اليابانية، مؤكدة أنه ينم عن "عقلية محصلتها صفر في الحرب الباردة، ‏ويحتوي على تشهير وهجمات لا أساس لها على بكين".‏

وقالت: "نحث الولايات المتحدة واليابان على التخلي عن عقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي، والتوقف عن خلق أعداء وهميين، والتوقف عن محاولة زرع بذور حرب باردة جديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وألا تصبحا عوامل معطلة لاستقرار منطقة آسيا والمحيط الهادئ". وكان البيان المشترك للولايات المتحدة واليابان - الذي صدر عقب اجتماع اللجنة الاستشارية الأمنية الأمريكية اليابانية، في 11 يناير الجاري - قد وصف الصين بأنها "التحدي الاستراتيجي الأكبر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وما وراءها"، كما انتقدت الصين في مسألة تايوان وهونج كونج وشينجيانج، والقضايا البحرية.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد قال خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الخارجية الياباني يوسيماسا خاياسي، يوم /الخميس/ الماضي :"نحن موافقون على أن الصين هي أكبر تهديد استراتيجي نواجهه نحن، وشركاؤنا وحلفاؤنا".

Dr.Radwa
Egypt Air