الأربعاء 22 مايو 2024

جوتيريش يدعو للتصدي للعنصرية ومعاداة الأجانب والإسلاموفوبيا

16-8-2017 | 10:59

شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على ضرورة التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، ومعاداة السامية، والأجانب، والعنصرية التي ظهرت في أعقاب مظاهرات، وأعمال عنف اندلعت بولاية فيرجنيا الأمريكية.

جاء ذلك في تغريدة نشرها المسؤول الأممي، الثلاثاء، على حسابه الرسمي، بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال جوتيريش في تغريدته “العنصرية، ومعاداة الأجانب والسامية والإسلاموفوبيا، ظواهر تسمم مجتمعاتنا، وعلينا في كل زمان ومكان أن نتصدى لها جميعا”.

والسبت الماضي، قُتلت سيدة وأصيب 19 آخرون، في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا، إثر دهس شخص يدعى جيمس أليكس فيلدز بسيارته مسيرة لمناهضي جماعات التطرف البيض.

الحادث وقع أثناء احتشاد أعداد كبيرة (منذ الخميس) من المؤيدين للجماعات العنصرية البيضاء بينها “كوكلكس كلان” و”النازيون الجدد”، في شارلوتسفيل.

احتشاد مؤيدي الجماعات العنصرية البيضاء، جاء احتجاجًا على قرار المدينة إزالة تمثال الجنرال روبرت لي، أحد رموز الحرب الأهلية الأمريكية، والمتهم بالعنصرية وتأييد العبودية.

والثلاثاء، اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تصريحات صحفية، كلًا من المحتجين على إزالة نصب تمثال الجنرال روبرت لي، ومناهضيهم، بارتكاب أعمال العنف التي شهدتها المدينة.

وفي وقت سابق، انتقدت أوساط سياسية وإعلامية أمريكية، ترامب، لأن بيانه الأول الذي تلاه مباشرة يوم السبت الماضي ألقى باللائمة على “أطراف عديدة” بدلاً من إدانة التنظيمات العنصرية المشاركة في التظاهرة.